Friday, November 7, 2008

"القناعة" بقلم بن يانغ الأول ...

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين وأصحابه المنتجبين ومن والاهم إلى يوم الدين


تنفيذا للخطة الخمسية التي تهدف إلى زيادة الحصيلة الثقافية لدى أبنائنا وتطويرا لقدراتهم الكتابية والخطابية
فقد قررنا الآتي:
1- على كل واحد منهم أن يكتب بوستا بين الحين والآخر عن موضوع باختياره, على أن تتم الموافقة على المحتوى من قبل ملاك المدونة.
2- أن لا يتم التصرف بهذا البوست من قبل ين أو يانغ وتكون الحقوق محفوظة بالكامل لكاتب البوست
3- أن لا يتم التعديل عليه لغويا أو قواعديا أو لفظيا
4- لا مانع من التوجيه العام ولفت نظر الكاتب إلى بعض أخطاءه بطريقة غير مباشرة
5- أن يتقبل الكاتب أي تعليق بالنقد بطيب خاطر وبنية الإرشاد والتوجيه وبروح سمحة
6- أن يتقبل الكاتب أي تعليق بالمدح بتواضع شديد وأن لا يتنفخ راسه ويظن أنه فلتة زمانه!!

ملاحظة: نشر الموضوع على المدونة أتى من ايماننا بأنهم سيأخذون الموضوع بجدية أكبر حين يعرفون أنه سيتم عرضه على الملأ.

ما نأمله من الزملاء المدونين المحترمين :
1- مراعاة سن الكاتب ونقص الخبرة
2- أن يتم تشجيع الكاتب بدون المبالغة حتى لا نبتلش بروس من كبرها ما تدش الباب
3- أن لا يتم احباط الكاتب حتى لا تفشل الخطة الخمسية قبل أن تبدأ
4- النقد البناء مرحب به جداً

شاكرين لكم مراعاتكم ومشاركاتكم وحسن تعاونكم مقدماً

موضوع اليوم "القناعة" برعاية مدونة أنا وزوجتي
ونقلا عن قلم ابننا البكر "بن يانغ الأول":-

بسم الله وبالله والحمدلله مالك الملك، مجري الفلك ، مسخر الرياح فالق الإصباح ، ديّان الدين رب العالمين ، وصلى الله على رسوله الأمين حبيب قلوب المؤمنين وشفيع ذنوب التائبين المسمى في السماء أحمد وفي الأرض أبا القاسم المصطفى محمد "ص" ، والصلاة والسلام على أهل بيته الطيبين الطاهرين الميامين وعلى صحبه المنتجبين ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين

قال تعالى في كتابه الحكيم :

بسم الله الرحمن الرحيم : " وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى " ( سورة طه آية 131 )

وقال أيضا في سورة النحل :

بسم الله الرحمن الرحيم : "مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ " ( آية 97 ) صدق الله العلي العظيم

لنتساءل معًا .. هل لدي منزل يأويني ؟ .. هل أصبح وأمسي وجسدي معافى وكل من حولي من أهلي وأحبابي بخير ؟ .. هل لدي ما يسد جوعي ؟ .. هل قوت يومي يكفيني ؟ ..

إن كان جوابك "لا" .. كان الله في عونك .. ولكني أظن أنك بحاجة إلى إعادة النظر في حساباتك .. ولو بقي جوابك بلا .. فإني لا أعتقد بأنك تملك الوقت أو القدرة أو حتى الرغبة لتصفح النت وقراءة هذا الموضوع

فالحمدلله لا شك أننا كلنا لدينا منازل تأويننا .. أهلونا حولنا .. ولدينا ما يسد جوعنا .. فإن كنت تطمع بالمزيد فإعلم عزيزي القارئ بأنك مبتلى بمرض "الطمع" .. وعلاجه "القناعة" ..

نعم "القناعة" دواء طبيعي ليست له أية آثار سلبية بتاتا .. يمكن لأي الشخص الحصول عليه مقابل بعض الخطوات سنعرفها فيما يلي إن شاء الله

أولا لنعرف ما هي القناعة ؟

المتفق عليه عالميا بأن القناعة هي الإكتفاء بقدر الحاجة من أي أمر من أمور الدنيا .

وهي ضد الطمع والحرص

لغويا جاءت القناعة من الإقتناع .. فالقنوع هو المقتنع بأن ما لديه يكفيه ولا يبالي أن يكون لديه المزيد .

قال الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - : كن قنعا تكن أشكر الناس .

لو أننا أعطينا أحد أصدقائنا هدية بلا مقابل .. لنفرض أنه رد علينا "خلينا نقول بالعامية .. بــس ؟؟! وايد عليك !! " .. ماذا ستكون ردة فعلك ؟! .. هل رده صحيح ؟ .. وإن لم يلفظها بل قصدها فقط في قلبه .. لو أنت مكانه ألن تشعر بالذنب حتى بمجرد شعورك بالطمع ؟ وأن هذه الهدية الكبيرة صغيرة في عينك ؟ فما بالك أن يكون هكذا تعاملك مع ربك ! هيهات .. هيهات أن يكون المؤمن هكذا ! .. فالقناعة يا أعزائي شكر ! وأعظم أنواع الشكر كما بين ذلك رسولنا الحبيب ..

أتساءل .. يا ترى الشخص الذي يشكو الفقر .. ما الذي دعاه لذلك ؟ أليس الطمع بالمال ؟ .. فالفقير ليس من ينقصه المال .. بل هو من تنقصه القناعة ، تساؤل آخر .. الكثير منا يحلم بأن يكون لديه كنز من الذهب أو من المال أو من الأكل أو غيره من النعم .. قال رسولنا الحبيب : القناعة كنزٌ لا يفنى " ، فكن قنوعا وسيتحقق ذلك الحلم !

قال الإمام الباقر "عليه السلام" : من قنع بما رزقه الله فهو من أغنى الناس .

نفتح موضوع جانبي قصير .. ما هو الغنى ؟ .. وكيف تكون غني ؟ حقيقة الغنى هي عدم الحاجة إلى الناس فلا يحتاج ولا يسأل إلا الله .. وهذه صفة القناعة .. فصار القنوع أغنى الناس .

فكما قال الرسول الأكرم : "القناعة مال لا ينفذ"

نشاهد في الأخبار ونسمع ، ونرى صورا كثيرة .. الفقر في أنحاء من العالم يزداد يوما بعد يوم .. أطلب منكم الآن طلب بسيط .. إفتحوا Google Image Search وأبحثوا عن كلمة " Poverty" وشاهدوا من لا منازل لهم ، من ليس لديهم ما يسد جوعهم ..

للأسف أكبر هموم البعض منا اليوم .. هو أن يكون لديه أجمل منزل ، سيارة كشخة آخر موديل ، وغيرها من كماليات دنيوية لا تسمن ولا تغني من جوع

وبالنتيجة تتراكم الديون ، وتحدث سرقات ، وتقع الذنوب .. كل ذلك بسبب "الطمع"

أعزائي .. هناك أناس يريدون "قطرة من الماء" .. قطرة واحدة فقط !! هل تتخيل ؟ وانا وأنت وغيرنا لا يعجبه حاله .. ونريد أن نكون مثل الأمير أو الملك نعيش هنيئا مريئا لدينا قصور ولنا ما نشتهيه من الطعام .. ألا يجب أن نخجل من ربنا ؟ .. فضلنا على الكثير من خلقه .. ورزقنا وأنعم علينا بنعمة الأمان ونعمة العافية ..

فلنكن قنعين ولنشكر الله ولا ننظر إلى من هو فوقنا

عن الإمام الصادق – عليه السلام - : إنظر إلى من هو دونك ولا تنظر إلى من هو فوقك في القدرة ، فإن ذلك أقنع لك بما قسم لك .

لنفرض أنك تعيش كل يوم وليس لديك إلا كأس من اللبن وثلاث حبات من التمر وما تشتهيه من الماء .. فوالله يكفي ولا تحتاج إلى مزيد .. فإن طمعت بالمزيد ثق بالله لو أحضرنا لك كل أشهى الأطباق وأفضل الموائد .. فلن تقنع !

في الرواية شكى رجل إلى الصادق "ع" أنه يطلب فيصيب ، ولا يقنع ، وتنازعه نفسه إلى ما هو أكثر منه وقال : علمني شيئا أنتفع به . فقال الصادق "ع" "إن كان ما يكفيك يغنيك ، فأدنى ما فيها يغنيك ، وإن كان ما يكفيك لا يغنيك ، فكل ما فيها لا يغنيك"

بعد ما سبق وأعلم أنه لا يفي القناعة حقها .. فلنتعرف على أبرز نتائج القناعة ؟

أولا : العزة والكرامة

الإمام علي "ع" : ثمرة القناعة العز.

يحكى أنه كان هناك فقير ولديه رغيف من الخبز .. مر بقرب غني ولديه ما يشتهيه المرء من الطعام ، فطلب منه هذا الفقير أن يعطيه قليلا مما عنده ، فرد عليه الغني قائلا : إن لمعت حذائي بلسانك فلك كله ! .. والعجيب أن هذا الفقير ذلّ نفسه ولمع حذاء آدمي مثله .. من أجل المزيد من الطعام .

فالحمدلله على نعمة العقل والقناعة

ثانيًا : صلاح النفس

عن الإمام علي "ع" قال : أعون شيء على صلاح النفس القناعة .

كما ذكرت سلفا أن الطمع هو غالبا ما يكون من الأسباب الرئيسية للإقبال على الذنوب ، فمثلا .. لا يسرق سارق لديه ما يشبعه إلا لطمعه في المزيد من الطعام أو المال ، والقناعة لا تعين على تجنب الحرام فحسب بل القناعة تعين على العزوف عن المكروهات كذلك .. فعلى سبيل المثال الإنسان يحتاج 7 إلى 8 ساعات تقريبا من النوم يكفيه ..

فلا أستطيع أن أقرر أن أنام يومي الخميس والجمعة لمدة 48 ساعة لتغنيني عن التعب لمدة إسبوع .. وإنما كل يوم بيومه ! .. والمعروف أن كثرة النوم صفة مذمومة ومنهي عنها ، عندما تكون لديك القناعة بأن 7 أو 8 ساعات تكفيك حينها ستعزف عن الإستمرار في النوم .. والطمع في المزيد من الراحة !

ثالثا : راحة البال والجسد .

عن الإمام الحسين "ع" : القنوع راحة الأبدان .

وعن الإمام علي "ع" : القناعة أهنأ عيش.

من يقنع بما لديه ليس هناك ما يشغل باله ولا يتعبه ، فمن الطريف أن نرى بعض الأشخاص الذين يطمعون بشيء معين كمن لديه سيارة مثلا بها مميزات معقولة وكافية .. حين يمر بقرب أحد لديه سيارة أفضل من سيارته.. هنا يطمع بتلك السيارة وتتولد لديه الغيرة فيرهقه كثرة التفكير .. ويضيع وقته فقط في البحث عن كيفية إقتناء السيارة .. كل يوم وآخر يدخل موقع السيارة الرسمي ليرى التحديثات .. وقبل أن ينام يستغرق ساعة يتخيل نفسه في تلك السيارة .. إلخ

والناتج أنه خسر الكثير ولم يربح شيء !

أفتح قوس هنا وأقول .. ( ما فيها شي أني أتمنى يكون عندي شي معين ينفعني .. أو شي أحسن من الي عندي بحيث أنه ما يأثر علي .. ولكن المشكلة أني أقضي أغلب أوقاتي بس عشان أوصل لهذا الشي وأنا عندي ما يكفيني )

رابعا : حساب يسير يوم القيامة .

عن الرسول "ص" : أقنع بما أوتيته يخف عليك الحساب

وعن الصادق "ع" من رضي من الله باليسير من المعاش رضي الله عنه باليسير من العمل

تأمل .. بمجرد أن تكون قنوعا .. يتقبل المولى منك اليسير من العمل .. ما أعظم رحمة الله وفضله على عباده .. هو الذي يجازي الحسنة بعشر أمثالها ولا يجازي السيئة إلا بمثلها .

---

أختم بقصة جميلة ..

يقال بأن الخليفة عين واليا على حِمصْ (بكسر الحاء وسكون الصاد عشان بعض الناس لا يقولونلي قلتها "حمّص" الأكلة اللبنانية ههههه )

فبعد فترة من الزمن شكاه الناس إلى القاضي .. فطلب من الوالي أن يلتقيه عند دار القضاء بحيث لا يراهم أحد ..

فقال له القاضي يا والي يشكو الناس أنك تتأخر عن خروجك من المنزل فتتأخر عن الوصول للعمل .

رد عليه قائلا : نعم صحيح .

فأكمل القاضي : ويقولون أنك موجود في النهار غائب في الليل

رد عليه : نعم أيضا صحيح .

تابع القاضي قائلا : أما الشكاية الثالثة أنك تغيب أحد أيام الإسبوع ليله ونهاره

رد عليه الوالي - بكل ثقة وقناعة - : نعم أيها القاضي ..

بالنسبة لتأخر خروجي من المنزل فإنني إقتسمت أعمال المنزل مع زوجتي فصار من نصيبي الخبز .. فأتأخر بسببه حيث يختمر العجين لأخبزه .. وإني أشرع بذلك بعد صلاة الفجر .. فأتأخر بعض الشيء عن الوصول لدار الإمارة

أما غيابي في الليل .. فإنني قسمت وقتي بين الناس والباري ، فأعطيت جهدي للناس طوال النهار .. وسكن قلبي لله عندما تغفو أعين الناس .. أملا أن أجد علاقة مع الله تعينني على قضاء حوائجي .

أما اليوم الذي لا أخرج فيه أبدا فسببه عدم إمتلاكي ملبس آخر .. فأضطر البقاء في الدار إلى أن تنتهي زوجتي من غسل جميع ألبستي وبما أن الجو بارد في حِمصْ فأضطر ملازمة المنزل حتى تجف الملابس.

عندها تعجب القاضي وأمنحه جائزة وقال له : إرجع إلى عملك مؤيدا منصورا .

فلما رجع الوالي قال للمؤذن أن ينادي بالناس بأن الوالي أصبح ثريا .. فحضر الناس وكل أخذ نصيبه من المال .. فسار الوالي إلى منزله مع ما بقي من المال .. فقالت له زوجته لمَ لا تشتري به خادمة تعينني حتى لا يشكوك الناس مرة أخرى .. فقال إن لهم موضعا آخر .. فجاء بعد يوم فقيرا إليهم وتصدق عليه بهذا المال

فلما سألته زوجته رد عليها قائلا .. إن عملنا في الدار سيؤول إلى زوال .. وأما الصدقة تبقى ثابتة وباقية عند الله .

موضع الشاهد ربما هناك من يقول بأن هذه القصة أقرب إلى الصدقة من القناعة ..

أرد قائلا .. ما الذي دعاه ليتصدق أصلا ؟ أليست القناعة ؟ ;)

لو شخصا غير مقتنع .. لذكر للقاضي بأنه فقير ومحتاج .. ولكن القناعة جعلته يتكلم بكل ثقة بأن هذه حياتي وأنا مقتنع بها ولدي القدرة والحمدلله ..

وبالنسبة للصدقة أيضا .. فلو لم يكن الوالي قنعا بما لديه لما تصدق بالأساس .. فالصدقة هنا جاءت نتيجة قناعة الوالي بأن ما لديه يكفيه وأن الفقير بحاجة إلى المال أكثر منه

فقد نظر إلى من هو دونه!!

في الختام أقول إنظروا إلى الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم .. كيف كان يعيش وقوته الشعير وحلواه التمر ووقوده السعف إذا وجده

رزقنا المولى وإياكم القناعة والحمدلله رب العالمين .

وأعتذر سلفا لكتابتي المتواضعة بينكم . ونسألكم الدعاء

___________

مصادر البحث :

التفسير المعين - لمؤلفه محمد هويدي

أخلاق أهل البيت عليهم السلام - لمؤلفه السيد محمد مهدي الصدر

الأخلاق والآداب الإسلامية – لمؤلفه عبدالله الهاشمي

الميزان في تفسير القرآن - لمؤلفه العلامة السيد محمد حسين الطبطبائي

تقريب القرآن إلى الآذهان – لمؤلفه السيد محمد الحسيني الشيرازي

وكالة يقولون .

49 comments:

THE BOSS said...

ابي اصيدكم مرة وأعلق اول واحد مثل ما تصيدوني

صراحة ما شاء الله عليه هذا الشبل من ذاك الاسد و اللبوة

ملاحظة بسيطة
القناعة كنز لا يفنى حسب معلوماتي المتواضعه
وايضاً يجب علينا ان لا نتعذر بالقناعة وننسى طموحنا الى الأفضل و الاحسن
ولكن لنقرن الطموح المشروع بالقناعة

ويعطيك العافية يا بن يانغ

وعطني ولعه

why me said...

اولا بن يانغ

أهلا وسهلا بك في عالم التدوين





صج القناعه كنز لا يفنى .. وعلى الانسان بين فتره واخرى ان يذكر ويشوف الناس اللي محتاجين قطرة الماء


في هذه الرساله .. تذكير للانسان وتحذير من خطوه قد يصل فيها الى مرحلة الطمع





خوش بوست

ناطرين البوست الثاني

:)

Yin مدام said...

ملاحظة لكل من يعلق:
نشكر لكم تشجيعكم... وبن يانغ الأول سيقوم بالرد عليكم إن شاءالله حين تتاح له الفرصة
سكرتيرته :)

The Boss:

""بالونات"
"تشجيع"
"تصفيق"
"تصفير" هذا يانغ يصفر لك
"هتاف : صدتنا صدتنا" يانغ أيضا
مبررررررررررررروك أول تعليق
:))

أول واحد ولا لأ يا ريس أخ كريم واحنا نستاهل :)))
مشكور على المرور والتشجيع

why me:
مشكورة على المرور والتشجيع عزيزتي :))
ونردها لج بالأفراح :))

Anonymous said...

بس ولدكم بن يا نغ الاول جم عمره ؟
عشان نكون على بينة لي يينه نقيم

آنه أجوف ان الناس محتاجة في الوقت الحاضر - البنات على وجه الخصوص- تقنع بشكلها, هالايام محد عاجبه شكله و كلمن حاير بعمره
هذا الشي ادى الى هوس
هذا الهوس ادى الى عمليات تجميل كثيرة و غير ضرورية
هذه العمليات مع تكرارها و مع الزمن تؤدي الى تشويه الشكل الطبيعي
و بتالي يتشوه الذوق العام و الانسان بعده ما اقتنع !!

Manal said...

ما شاء الله

تسمعون التصفيق والصلاة على محمد وآل محمد
:)

اكيد وصل الصوت
:)

الله يبارك لكم بابناءكم
ان دل
فانما يدل على حسن التربية ان شاء الله

وهي صدقة جارية لكم ايها الابوين

عساهم ذخر لكم

--------------------
موضوع القناعة بدا لي من الماضي في هذه الايام

نادرا ما نجد الانسان القنوع

وغالبا ما نرى من يريد المزيد
واكثر

حتى في عالم الطفولة المفقودة في هذا الزمن
يتربى الطفل على ان يكون الافضل
ويطمع بالمزيد دائما

موضوع جميل
من ناحية السرد والبحث


موفقين ان شاء الله
وبانتظار
المواضيع القادمة

:)

-----------------------
الصراحة الفكرة كانت موجودة
وحاولت بالعيال
بس ما تشجعو
:(

Salah said...

ين & يانج:

هالسوالف ما تطوف علينا... مالكم خلق تكتبون وتبون توهقون عيالكم... الله يعينهم...

-----------

ابن يانج الاكبر:

أي كتابة متواضعة هذي! من صجك؟

ما شاء الله ما شاء الله بدعت

وصكيت علينا وعلى أهلك

استمر رحم الله والديك... وخلنا نستفيد من هالبحوث الطيبة!

أقول: منو اللي قانعك بالقناعة؟ أكيد يانج علشان لا يسفرك ولا يشتري لك سيارة ولا سيكل ولا بغي ولا بلي ستيشن 3... دير بالك ها!

لا ترضى بأقل من زد!

وخله قير عادي علشان اذا ييت الكويت تعطيني سوقة... موفق ان شاء الله...

Yin مدام said...

ورق مخطط :

مشكورة عزيزتي على المرور
بن يانغ الأول بنصف التعشات وبن يانغ الثاني توة خلص العش ودخل التعش
:))))

منال:
حبيبتي مشكورة والله يبارك لكم في ذريتكم ويبلغكم فيهم
هذي البحوث مقررة عليهم من زمان بس صار في شوي تباطؤ قلنا نحطها بوست كتشجيع أكثر ويصير في التزام أكثر وجدية

ليش زين حاولي فيهم خل يحاولون يقرون المواضيع الجيدة يمكن يتشجعون؟!؟
:))))

صلاح:

بييييييه قلبك متروسة
لووووول
شفيها خل نستفيد منهم شوي!!
:))
مشكور على التشجيع
وبن يانغ الأول إن شاءالله يرد عليكم بس نرجع من بيت ابوي :))


ملاحظة : نظرا لأنها فترة امتحانات فبن يانغ الأول سيحاول الرد بعد المغرب وفي فترة الراحة
:))

esTeKaNa said...

يانج وحرمه المصون
شوي لو سمحتو روحو على كتر
خلوني اشوف يانغ الاول عسى الرحمن يحفظه
!!
يانج الأول
لما قريت مقدمة والديك توقعت اني راح اقرا بوست بسيط جدا
ما توقعت اقرا بوست بهالطريقه
افكارك واضحة
وعجبني واايد استشهادك وقراءتك لمصادر كثيرة،وكلما كان للانسان مراجع يستفيد منها ويرجع اليها كل ما كان موضوعه اعمق واكثر اقناع
الله يحفظك ويبارك لك بفكرك وقلمك
اكتب وايد
وثق بنفسك
اللي عنده والدين طيبين مثل والدينك يفترض يكون سعيد ويحمد الله صبح ونهار على وجودهم
راح اكون متابعه لك دايم
:)



يانغ وحرمه المصون:
انا فخورة جدا فيكم وبولدكم
بتقولون عشتو ومنو انتي
الشيخة استكانة؟
بقولكم مادري
بس هذا احساسي انا فخورة فيكم وسعيده جدا من هالخطوة الجميلة
شجعوة..لان موهوب ويستحق التشجيع
الله يحفظ عيالكم ويجعلهم ذريه صالحة ويطرح فيهم البركة ويبلغكم فيهم
:)

Aurous said...

ين ويانج:
عجبتني خطتكم الخمسية... ما شاء الله على بن يانج الأول، اسلوبه اكثر من رائع :)

---------------------

بن يانج الأول

ما شاء الله عليك.. اسلوبك أكثر من رائع
عندك قدرات كتابية غير طبيعية
موفق انشالله

ولكن...
اقتناع الإنسان بما عنده لا يجب أن يكون عذر حتى يقلل من عمله
ترى الطموح شي جميل
طالما ان ما يوصل بالإنسان إلى مرحلة الطمع المذموم..

Yin مدام said...

عزيزتي استكانة :
أولاً
خطاج السو مرة ثانية
ثانياً
نورتينا بالزيارة من زمان ما طليتي علينا :))
ومشكورة يا الغالية ..وشنو شدعوة انتي منو
صدقيني لج احترامج ومكانتج عندنا
إذا ما نتشارك بالفرحة والفخر والحزن لبعض ومع بعض وين انسانيتنا وروحنا الواحدة؟!؟
وتسلمين على التشجيع والكلمات الطيبة ويا ربي يبلغ أهلج فيج ويبلغج بكل أحبابج الحاليين والمستقبليين :)))

منورة :))


-------


aurous:

عندنا خطة خمسية وعشرية وعشرينية إذا الله عطانا عمر.. من لنا غيرهم :))
ومشكورة حبيبتي على التشجيع والكلام الطيب بس لا تنفخين الولد وراه طريج لوول
منورة كالعادة :))

Safeed said...

اللهم صلي على محمد و آل محمد .
رائـع ، رائـع ، و أكثر من رائـع ما هو مكتوب هنا ، هؤلاء المعين الطاهر كلماتهم كالدر المنثور ، و في الصحف مزبور هنيئًا لمن يطلع عليها و يستفيد منها كما تفعل يا " ابن يانغ الأول " ، فالعقل كما يقول أمير المؤمنين عليه السلام عقلان ( عقل رواية ، و عقل دراية [ و في بعض الأخبار : رعاية : ]) و هو عليه السلام يؤكد على دراية العلم بقوله : فاعقلوا الخبر إذا سمعتموه عقل رعاية فإن رواة العلم كثير و رعاته قليل .. جعلكم الله من رعاة هذا العلم الطاهر لتحيوا فيه أمرهم ، تماما مثل هذا الموضوع القيّم ( بالمناسبة حفظته عندي في الجهاز للفائدة ، مع حفظ كافة حقوق الملكية الفكرية لجنابكم :) ) .
.
.
كتعليق على الموضوع أقول :
روي عن الحسن بن الحسن أن أحسن الحسن الخلق الحسن .
و روي عن الكاظم عليه السلام أن لكل شيء باطن و ظاهر .
و ظاهر الحسن دليلُ على حسن الباطن ، لانه بالظاهر يُقاس الباطن فالمرء مخبوء تحت لسانه .

و من حسن الخلق القناعة لانها علامة الأتقياء ، و أول مراتب القناعة هي التسليم ، و التسليم هو الرضا بما قسمه الله لنا و متى ما رضا الإنسان بما لديه عافت نفس عمّا بيد غيره و استغنى عنه ، فابتعد بذلك عن اصطناع الرذائل .

عن هذا يقول أمير المؤمنين عليه السلام : استغن عمن شئت تكن نظيره .

فمتى لم يحتاج الإنسان لغيره من البشر في قضاء مطالبه فقد وضع نفسه في موضع المساواة معهم ، فالحاجة لهم دليل العجز عمّا لديهم .

و الاستغناء هو من مراتب اثبات حرية الإنسان فهو عبدٌ ما طمع ، و حرٌ ما قنع .
و في وصية الكاظم عليه السلام لهشام بن الحكم : و أمت الطمع من المخلوقين ، فإن الطمع مفتاح للذُل و اختلاس العقل و اختلاق المروات و تدنيس العرض .

و أنتم من أهل الدعاء إن شاء الله ، و جعل الله لكم بكل حرفٍ حسنة مضافة ، و سيئة ممحوّة .

.
.
رسالة لـ Yin & Yang :

عن الصادق عليه السلام عن رسول الله الأعظم صلى الله عليه و آله : ميراث الله عز وجل من عبده المؤمن ولد يعبده من بعده.
و من أفضل العبادات هو " التفكر " و مثاله التفكر في كلمات الطاهرين كما حدث في هذا الموضوع، فعن الرضا عليه السلام : ليس العبادة كثرة الصيام والصلاة وإنما العبادة كثرة التفكر في امر الله.

هنيئًا لكم بمثل هذا الإرث العظيم .
حفظكم الله و أثابكم .

أبو لطيف said...

ما شاء الله لا قوة الا بالله

سنة حسنة

....

موضوع جيد و موثق بشكل جيد

موهبة ولا شك

حفظها الله من كل سوء

لكن

ينبغي التأكد من الاحاديث واسانيدها

استوقفني

القناعة كنز لا ينفد

ارجو يا بن يانغ التأكد منه ومن درجته

حفظك الله واخوتك لوالديك
وحفظ لكما والديكما

أبو لطيف said...

نسيت

صور جوجل كانت معبرة جدا

احسنت

Hamad Alderbas said...

يانغ و ين

كل مرة بعلق عندكم ماقدر مادري ليش

واحنا منغشين فيكم طلع ولدكم يكتب احسن منكم :) , بس برافو عليكما اكتشفتما كاتب مو هين :)


عزيزي يانغ الاول

من اجمل ما قرأت هذه حقيقة وهالمقالة تعكس انسانيتك ونفسك الجميل وحبك للناس ونظرتك الواحدة لهم دون تفرقه على اساس المظهر .
للاسف هناك الكثير من الناس بالعالم منسيين مع العلم ان احنا كلنا نقدر نساعدهم ان اردنا وان كنا فعلا شاعرين بمسؤوليتنا الانسانية لكن للاسف احنا اللي مقصرين .

على فكرة احنا بالكويت مرينا بتجارب عانينا منها ومع ذلك ما تعلمنا , ايام الغزو اللي الواحد ينام ومايدري يمكن باي وقت تطيح عليه الطوفة بسبب قذيفة , ومنا ناس وايد عانوا بالسجون بسبب التعذيب وصور شهدائنا اكبر دليل , بذلك الوقت كنا نبحث عمن هم مثلك لربما يشعرون بمعاناتنا ويساعدونا خصوصا ان احنا كنا شعب صغير ويواجه رابع اقوى دولة بالعالم .

اسف على الاطالة عزيزي و شكرا لانك ذكرتنا بالقناعة واهي ما بينت انت مرتبطة بالانسانية وبالتفكير في معاناة الاخرين وافتقاد الاخرين لما نملك .

تحياتي لكم جميعا ..

Yin مدام said...

safeed:

كالعادة تعليقك قيم وفيه إئراء وفائدة كبيرة
الله يحفظك ويزيد في علمك ويبارك لك فيه

الله يسمع منك ويبارك لنا فيهم ويدخلنا وإياهم في عباده الصالحين ويتقبل أعمالنا
احنا نربي ولكن الهداية والسداد من الله سبحانه وتعالى
والله يثبتهم يااااااااااا رب!!

ومشكور على التشجيع والإئراء والدعاء
:))


أسعدنا مرورك :)





-----------
أبو لطيف :

مشكور على المرور والتعليق الجميل
وأترك الرد على ملاحظاتك لبن يانغ الأول :))

الله يحفظك ويبارك لك في ذريتك ويبلغك فيهم :))

أسعدنا مرورك







--------

حمد:

شسالفة مو قادرين تعلقون أنت ثاني واحد تقول جذي؟!؟!

شفت شلون احنا نعلمهم وآخرتها يتغلبون علينا لووول
لا تنفخه وايد وراه طريج P:

والله فرحتوني يعني خوش قرار برايكم؟
قلت إذا أخليهم يكتبون هني راح يكونون جادين وملتزمين وانتوا ما تقصرون إن شاءالله بالنصح والنقد :))

أسعدنا مرورك :))

Bin Yang the 1st said...

بسم الله الرحمن الرحيم .. اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرج ولي آله يا كريم ..

ربِّ إشرح لي صدري ، ويسر لي أمري ، واحلل عقدة من لساني ، يفقهوا قولي ..

السلام عليكم جميعا ورحمة الله تعالى وبركاته ،

_______________________

the boss :
--------

أولا الله يعافيك أخي الكريم .. تسلم على الرد وما تقصر ^^

بالنسبة لما ذكرته

"وايضاً يجب علينا ان لا نتعذر بالقناعة وننسى طموحنا الى الأفضل و الاحسن
ولكن لنقرن الطموح المشروع بالقناعة"


نعم صحيح وأنا من أشد الموافقين ^^ ..

قال تعالى في كتابه الحكيم "بسم الله الرحمن الرحيم : تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ "
صدق الله العظيم (سورة السجدة الآية 16 .)

نستنتج من ذكر كلمة "طمعا" .. أن هناك طمع مشروع ^^

من الطمع المشروع والمستحب كذلك ..

(الطمع في مرضاة الله - الطمع في الجنة "مثلا" - الطمع في المزيد من العلم وغيرها من الأمور الآخروية)

والطموح أيضا من مرادفات الطمع ... فإن كان الطمع لمزيد من العلم والطمع في الوصول إلى مرتبة أعلى "علمية - أخلاقية - ثقافية وغيرها" مستحب ..
فكذلك الطموح للأفضل والأحسن أمر حسن

أشكرك مرة أخرى ..

موفق لكل خير ، ونسألكم الدعاء :)

______________________________________________________

why me:
-------

أشكركم على الترحيب ^^ .. وأنا سعيد لتواجدي بينكم ^^

تحذير من خطوة قد يصل فيها إلى مرحلة الطمع

ما أكثر وصولنا إلى نتائج غير مرضية على جميع الأصعدة .. بسبب خطوة خاطئة قد لا ننتبه لها :(

مشكورة مرة ثانية .. وإن شاء الله يوفقني لكتابة بوست ثاني وثالث .. إلخ D:

موفقين لكل خير .. ونسألكم الدعاء

______________________________________________________

wara8mu5a6a6:
------

هههه الوالدة الله يحفظها قالت نصف التعشات ... بس خلينا نقول عدينا النصف D=

بالنسبة لما ذكرتيه .. أقول : إي والله للأسف .. فهو الواقع المرّ

وأعتقد أن تشويه الشكل الطبيعي .. هو من عقوبات أو تبعات الطمع الغير مشروع

فيجب أن نكن قنعين بشكلنا .. وأن هذا ما قسمه الله لنا ! .. ففي تلك العمليات إعتراض على خلق الله !

وهذه من الأمثلة الحية على أنه إذا لم يقنع الإنسان بالقليل فالكثير لن يقنعه ^^

أشكركم أختي على التعليق ^^

موفقة لكل خير ، ونسألكم الدعاء

_____________________________________________________

manalq8:
-------

^^ ... اللهم صل على محمد وآل محمد .. اي اكيد وصل الصوت D=

بسمه تعالى " فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُواْ مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ "
سورة البقرة آية 249

آية بها دروس وعبر وقيم كثيرة .. أذكر منها أثنان :
أولا : القناعة بالقليل الكافي وعدم الطمع بالمزيد ..
ثانيا : يفسر أيضا مسألة أن هناك قلة من يكن قنوع .. فهم قلة من أقتنعوا بـ"شربة أو غرفة واحدة" أنها كافية ونجو
أما البقية طمعوا بالمزيد فكانت عاقبتهم الهلاك !

موفقين جميعا بإذن الباري ^^
وإن شاء الله تسنح لي الفرصة بكتابة المزيد

نسألكم الدعاء .

___________________________________________________

salah:
-----

^^ شدعوة خيو .. فعلا كتابة متواضعة بينكم .. إحنا نتعلم منكم .. وما عندي خبرة كافية ..

إن شاء الله نوفق للإستمرار ، ورحم الله والدينا ووالديك إن شاء الله ^^

"منو اللي قانعك بالقناعة؟ "

ههههههههههه ... لا لا شدعوة ... بس الصراحة أهما أثنينهم قانعيني بالقناعة D=

ولكن تعودنا على أنهم إييبون الشي قبل لا نطلبه فصرنا قنوعين ;q

من ناحية سيارة هو صراحة .. القناعة أني أرضي بالحاجة .. وأنا حاجتي ما يخدمني .. فبالتالي Accord أو Civic أو CRV
يكفون إن شاء الله هههههه

تسلم وما تقصر .. موفقين جميعا لكل خير ، ونسألكم الدعاء
____________________________________________________

estekana:
-------

أحرجتينا صراحة .. ولكن أنا أشوفه بسيط وفيه نواقص كثيرة .. إن شاء الله نوفق ونكتسب خبرة أكثر ونكتب أحسن ..

الله يسمع منج أختي .. ويحفظ لي والديني .. والحمدلله هم وفرولي السعادة وطالما أنهم موجودين أنا أكون من أسعد السعداء
الله يحفظهم .. ويطول في عمرهم ويرزقهم مبتغاهم .

شكرا مرة أخرى .. موفقين لكل خير .. ونسألكم الدعاء
_____________________________________________________

aurous:
-------

^^ .. موفقين جميعا إن شاء الله .. بس القدرات طبيعية 100% D= ..

وطبعا أوافقج أختي .. فرأيي موضح أكثر في ردي على تعليق الأخ الكريم \ the boss ..

وأضيف أن في الموضوع هنا أقصد بالطمع .. الطمع بمزيد من الكماليات الدنيوية وعدم الإكتفاء

فمن ناحية ما فيها شي أطمع في الوصول لمراتب أعلى تسهل لي عيشتي لتوفيرها لي المزيد من المال ..

ولكن من ناحية أخرى يجب أن لا تكون غايتي الحصول على المال أي لا تكون غاية دنيوية.

شكرا للتعليق ^^

موفقين لكل خير .. ونسألكم الدعاء

_____________________________________________________

safeed:
------

سلام الله عليهم ساداتي وموالي .. نعم أخي المؤمن ، كلماتهم والله كالدر المنثور
عن النبي "صلى الله عليه وآله وسلم" أنه قال : العقل حفظ التجارب ، وخير ما جربت ما وعظك .

جعلنا المولى كذلك وإياكم عزيزي ..

( وخذ راحتك ، وإنما هذا الكلام ليس حقي ولا ملكي .. فهو لكم طالما يخدم المؤمنين ^^ )

بالنسبة للتعليق أخي الفاضل ..

بكل صراحة .. أنا عاجز عن الرد ^^ .. سلام الله عليهم .. كلماتهم تنير دروبنا !

الله يثبتنا على ولايتهم .. ويجعلنا من العاملين بوصاياهم ..

يقول مولانا أمير المؤمنين عليه السلام في صفة المتقين :
"ومن علامة أحدهم أنك ترى له قوة في دين، وحزماً في لين، وإيماناً في يقين،
وحرصاً على علم، وفهماً في فقه، وكيساً في رفق، وشفقة في يقظه، وقصداً في الغنى،
وخشوعاً في العبادة، وتجملاً في الفاقة، وصبراً في الشدة، ورخصة للمجهود وإعطاءاً في حق،
ورفقاً في كسب، وطلباً في الحلال، ونشاطاً في الهدى، وتحرجاً عن الطمع، وبراً في العامة،
واعتصاماً عند شهوة، لايغره ثناء من جهله، ولا يدع إحصاء عمله، ليعمل الأعمال الصالحة
وهو على وجل يمسي وهمه الشكر، ويصبح وشغله الذكر، ويبيت حذراً ويصبح فرحاً."

فجعلنا الله وإياكم من المتقين بحق محمد وآله الطاهرين .

أشكرك جزيل الشكر عزيزي .. وفقك الله لما يحبه ويرضاه .. وأبقاك ذخرا للمؤمنين .

_________________________________________________

أبو لطيف :
------

^^ تسلم وما تقصر أخوي أبو لطيف D= ... دعواتك وإن شاء الله نصير سنة حسنة .. وأشكرك على الرد والتشجيع .. ^.^

بخصوص الحديث "القناعة كنز لا ينفد " .. أول شي أشكر ملاحظتك وإن شاء الله في المرات القادمة نضع مصادر للأحاديث ^.^

ولكن ما ذكرته حديثين
الأول : القناعة كنز لا يفنى
الثاني : والقناعة مال لا ينفد

وهذه المصادر :
بالنسبة للحديث المروي عن الرسول صلى الله عليه وآله : القناعة مال لا ينفذ ..

راجع كتاب : الأخلاق والآداب الإسلامية لصاحبه عبدالله الهاشمي ، صـ 379 الحديث الثاني ،
"الطبعة الخامسة لسنة 1426هـ ، 2005 مـ - دار العلوم للتحقيق والطباعة والنشر والتوزيع بيروت لبنان "

والذي يرجع مصدرة إلى كتاب "كنز العمال" ولعله يقصد كتاب "كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال" لمؤلفه الشيخ علي ابن سلطان المتقي الهندي

وبحثت عنه في الإنترنت .. تفضل من هذا الرابط :
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=110#s2

أول حديث رقم 0807 المروي عن القضاعي عن أنس .. في حرف القاف باب القناعة والإستغناء عن الناس .

--

وأما حديث ( القناعة كنز لا يفنى ) المروي أيضا عن الرسول "ص" من نفس الكتاب "الأخلاق والآداب .. "

مصدره كتاب ( ارشاد القلوب إلى الصواب المنجي من عمل به من أليم العقاب )
لصاحبه : الحسن بن محمد الديلمي

صفحة 233 \ الباب الخامس والثلاثون \ في القناعة ومصالحها

http://www.aqaed.com/shialib/books/11/1-alghuloob/1-alghuloob-15.html

والذي يرجع مصدره أيضا إلى كتاب كنز العمال حديث 7080 .

----

تسلملي .. وأشكرك على الإستجابة على البحث ^^

وأشكرك مرة أخرى على التعليق

موفق لكل خير ، ونسألكم الدعاء :)

_________________________________________________________


حـمد :
-----

أول شي أشكرك ^^ .. وأوافق ما ذكرته ..

قال تعالى في سورة العنكبوت آية 65 بسم الله الرحمن الرحيم :
" فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ

.. ربما هذا هو السبب ^^ .. في الضراء الكل ينتبه ويستوعب ويصبح مؤمن .. إلخ .. ولكن حين يصبح الأمر أمن وأمان .. ونعمة .. فيلهى الشخص بحياته ويلهى عن الله
ويلهى عن الحق ويبتعد عن الخير ..

الله يجعلنا من اللاجئين إليه في السراء والضراء ..

وأبد ما من إطالة .. ردودكم هي التي تشجعني على الإستمرار والبحث .. وبالتالي كلنا نستفيد ^^

وطبعا الوالدة قالتلي أنك حطيت ذكر للمقالة .. وإنه ليشرفني صراحة وأشكرك شكر جزيل ^.^

الله يحييك خيو العزيز .. موفق لكل خير .. ونسألكم الدعاء :)

ZooZ "3grbgr" said...

حرّض بنيك على الآداب في الصغـر
كيما تقرَّ بهـم عينـاك فـي الكبـر

وإنـمـا مـثـل الآداب تجـمـعـها
في عنفوان الصبا كالنقش في الحجر

هي الكنـوز التـي تنمـو ذخائرهـا
وَلاَ يُخـافُ عليهـا حَـادِثُ الغِـيَـرِ

النَّـاسُ إثنـان ذُو عِلْـمٍ وَمُسْتَمِـعٍ
وَاعٍ وَسَائِرُهُـمْ كاللَّـغْـوِ والعَـكَـرِ


ينيونه وأبو اليوانج

خوش شروط للبوستات من الأبناء
بس آنا أبي بوست آخر العنقود
أتوقع بيكون تسجيل صوتي
خلوها تناقش الديمقراطيه في الكويت
لووووووووول

الحين
غمضوا أذنكم
بايبب
كولولولوووووش
الف الصلاة والسلام عليك يا حبيب الله محمد

ماشاالله تبارك الرحمن ربي حافظك لأهلك يقر فيك عينهم ويبارك لهم فيك ويخليك قدوه لاخوانك وخواتك
شوقتني أشوفك يا شيخ الشباب
شرايك .. تروح جوكليت بار؟
مدمنة ككاو شسوي لوووووول

طبعاً موضوع حلو
اختيار موفق للقناعه

إذا كنت في نعمة فارعها
فإنَّ المعاصي تزيل النَّعَم
فإن تعط نفسك آمالهـا
فعند مناها يحـلُّ النـدم
فأين القرون ومن حولهم تفانوا جميعاًوربي الحكم
محامد دنياك مذمومـة
فلا تكسب الحمد إلا بذم


دخلت فيه التكنلوجيا وعمي قوقل
فيه من التسلسل اللي من تبدي تقرا ما تلاقي نفسك الا واصل الكومنتس وهذا ورثته من الماما ذا قريت ينيونه

والحاج ابو اليوانج عطاك من خفة الدم الكثير .. ما أعتقد أحد قدر يقرا وما يبتسم على حِمْصْ .. ترى مو عبالك قريتها حُمُّصْ هاااا


الحين ندخل في المهم
مدحتك بالحق اللي تستاهله
بس لا تمانع اني اتحلطم شوي
كون تحلطمي نابع من توسمي فيك الخير
واقتناعي بأنك قدها وقدود
ولازم نناقش ما تكتب كأي كاتب متمرس
ممكن يا بن يانج الأول؟

انزين


اقتباس
"أتساءل .. يا ترى الشخص الذي يشكو الفقر .. ما الذي دعاه لذلك ؟ أليس الطمع بالمال ؟ .. فالفقير ليس من ينقصه المال .. بل هو من تنقصه القناعة" انتهى


الفقر

ذكر في قصةنبي الله موسى عليه السلام
"فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ"
سورة القصص - آيه 24


اتفق معك فيما قلت بالرغم من عدم اقتناعي بأن المسبب للشكوى من الفقر هو الطمع بالمال لأن الفقر هو واحد من أقوى الاختبارات التي يضع الله بها عبده .. فكم من مبادئ قد أفنى الفقر أي أثر لها وجعلها ثمناً يشتري به الفقير قوت يومه..

ولكي أعزز ما ذكرت لك من أن الفقر أمر جلل أردت الاستشهاد بما قال الإمام علي عليه السلام في أكثر من موضع

1-
بَلَوْتُ صُرُوْفَ الدَّهْرِ سِتِّيْنَ حِجَّـة
وجربت حاليه من العسر واليسر
فلم أرَ بعد الدين خيراً من الغنـى
ولَمْ أَرَ بَعْدَ الكُفْرِ شَرًّا مِنَ الفَقْـرِ

2-
ألم ترأن الفقريرجى لـه الغنـى
وأن الغنى يخشى عليه من الفقر

3-
غَاْلَبْتُ كُلَّ شَدِيْدَةٍ فَغَلَبْتُهَـا
وَالْفَقْرُ غَاْلَبنِيْ فَأَصْبَحَ غَالبِي
إن أبدهِ يصفح وإن لم أبـده
يَقْتُلْ فَقُبِّحَ وَجْهُهُ مِنْ صَاْحِبِ

4-
صبر الفتى لفقـره يجُّلـه
وَبَذْلُـهُ لِوَجْهِـهِ يُـذِلُّـهُ
يكفي الفتي من عيشه أقله
الخُبْـزُ لِلْجَائِـعِ أُدْمٌ كُلُّـهُ

5-
لا تطلبـنَ معيشـة ً بمذلـة ٍ
وَارْبَأْ بِنَفْسِكَ عَنْ دَنِيِّ المَطْلَبِ
وَإذا افْتَقَرْتَ فَدَاوِ فَقْرَكَ بِالْغِنَى
عن كل ذي دنس كجلد الأجرب
فليرجعنَّ إليـك رزقـك كلـه
لَوْ كَاْنَ أَبْعَدَ مِنْ مَقَامِ الكَوْكَبِ

6-
البخل عارٌ
والجبن منقصةٌ
والفقر يُخْرِسُ الفَطِنَ عن حجته
والمُقِلُّ غريب في بلدته
والعجز آفة والصبر شجاعة
والزهد ثروة والورع جنة

7-
عجبت للبخيل يستعجل الفقر الذي منه هرب
ويفوته الغنى الذي اياه طلب
فيعيش في الدنيا عيش الفقراء
ويحاسب في الآخره حساب الأغنياء

8-
العفاف زينة الفقر
والشكر زينة الغنى

9-
الفقرُ الموتُ الأكبر

10-
لو كان الفقر رجلا لقتلته


كل ما سبق يدلك على قوة وأثر الفقر
اللهم اغننا بحلالك عن حرامك
وبطاعتك عن معصيتك
وبفضلك عمن سواك
إنك مجيب الدعاء
وصل اللهم عن محمد
وآله الأطها
وصحبه الأبرار
وسلم عليهم تسليما كثيرا
بارك الله فيك وجزاك عنا خير الجزاء



ينيونه
انمنعت من الكومنت عندكم ولا بعد
أحس الكومنت أثقل من البوست
الويندو العنونه هذي بتطيح
لووووووووول
ابو اليوانج
عادي قول اللي بتقول
ماني مقصره البوست
قصدي الكومنت
ترى قاعده اسمع لا تتحلطم
ولا اقولك
خذ راحتك
وتوب لي رحت الحج
هههههههه

Yin مدام said...

zoozالغالية والحبيبة :
أولاً خوش أبيات أمتعتيني صراحة:)
وبعدين
لووووووووووووووووول
لو آيونة نسجل صوتها ونحطه بوست ماكو فرق بينها وبين نوابنا في ممارسة الديموقراطية الغوغائية والصراخ
لوووووول

والله تعرفين تيببين؟؟
لوول

لا تخافين ماكو شي يمنع كومنتاتج عندنا من صجج؟
تهبل وتمتع وفيها من الحكمة المكسوة بخفة الدم اللي ما تطوف :))
الله يحفظج ويبلغج بأحبابج يا رب يا زوز يا حبيبتي
المرة الياية بنرد على جوكليت بار وبييب الأولاد إن شاءالله شرايج؟
بس أنا بدفع !!!!!!

وعن لسان يانغ :
بدون إذن بالتحلطم أنا تحلطمت وخلصت !!
تمونين يا أوخيتي وخدي راحتك
:)

ZooZ "3grbgr" said...

حبيبتي انتي
وانا بديك الساعه
نروح يوم رحله جماعيه
ونغيب بالكاكاووووووو

هههههههه

فقط لحفظ الحقوق واحقاق الحق
جميع الابيات التي ذكرتها هي لأبي تراب
أمير المتقين علي عليه السلام

Yin مدام said...

zooz
my love it's a date !!
dive in the chocolate and espresso for me
:)))

سلام الله عليه
:)

enter-q8 said...

ما شاء الله عليك
اقرى بعد و بعد و بعد
المره اليايه
استخدم الدمج بين اللغة العامية و الفصحى علشان تصيد القارئ و تخليه يتابعك اكثر و تقدر تكون لك قاعدة قراء
ولأن القراء عندك انواع منهم من سيتابع كل حرف ومنهم من سيقرئ سطر و يترك سطر
استخدم عنوان أكثر أثارة
حاول بين كل الفقرات تضع تشويق للفرة التالية اذا كان موضوعك طويل

لا تقرى لأبوك او امك و النعم فيهم و لكن علشان ما تتأثر بالرتم نفسه

بالاخير الله يحفظك
احببت فيك اطلاعك
و يخليلك والدينك و يبارك لكم فيه

ملاحظة: نوع من المصادر و استعين بمصادر حتى لو غربية تدعم موضوعك

Anonymous said...

من يجي المي افكر.. الله يديم النعمة عليكم

a4 said...

اول شي
اللهم صلي علي محمد وال ومحمد افضل ما صليت وسلم تسليما كثيرا.
وثاني شي
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)

"هذا كله حرز لك ان شاءالله حبيبي"

ما شاء الله تبارك الرحمن
يارب يحفظك من عيون البشر وزيد في ايمانك وتقواك ونورلك دربك وعقلك وجعلك من خدام المهدي المنتظر (ع)
موضوعك يحتوي علي قضيه جدا حساسه يعاني منها العالم باكمله بل هي اساس معظم مشاكلنا, منها قطع صلة الرحم, كثرة الطلاق, كثرة الامراض, كثرة الديون, تدهور اوضاع البلاد, وغيرها الكثير الكثير.. ولو وضعت كل مشكله من مشاكل مجتمعنا الحالي تحت المجهر وقمت بالبحث الدقيق عن الجزئ الاساسي في تكوينها لوجدته الطمع وعدم القناعه.. اهنيك حبيبي علي هذا الاختيار واهنيك علي كتابتك الرائعه..

استمر بالكتابه حبيبي ونورنا بمعرفتك..
وياريت يكون بحثك القادم عن " البخل ومقاييس البخل وما الفرق بينه وبين الطمع" ..
اعرف شنو البخل ومقاييسه ولكن احب انك توضع امثله ودلائل من القرآن والاحاديث وتزودنا بقصص عن البخل وآثاره علي النفس والمجتمع
لانه في ناس وايد ماتعرف شنو معناة البخل او معرفتها بالتعريف الصحيح محدوده..
قواك الله حبيبي
وانا فخوره فيك
waiting for you next topic :))

ZooZ "3grbgr" said...

ترى ناطره رد بن يانج الأول
مو بتقصين علي بردج اللي ينقط جوكليت
لووووووووووول

Yang said...

zooz:
ماكو أحلى من الجوكولييييت أقص عليج فيه :))))))

حبيبتي الولد ما مداه إيي من المدرسة ويتغدى ويدرس شوي اسبوع امتحانات !!
بعد المغرب إن شاءالله يرد عليج
:))
هو متحمس وقاعد يفكر يناقشج بعد
لوول

MakintoshQ8 said...

ماشاء الله اللهم صل على محمد وال محمد
الله يحفظك ان شاء الله ويطول عمر اهلك الي احسنوا تربيتك وهالشي واضح من اسلوبك بالكلام
-----------------
ردي على الموضوع : فعلا القناعه كنز لا يفنى ولو كل انسان اقتنع بلي عنده وماشاف الي عند غيره جان الدنيا بخير – عكس القناعه الطمع والطمع يولد الحقد والحسد لانه كل واحد راح يطالع شنو يملك غيره ويحسده ويتمنى زوال نعمته .. حبيت بالموضوع ذكر الاقوال عن اهل البيت عليهم السلام

استمر بالكتابه اسلوبك وايد حلو




( اخيرا قدرت اعلق بمدونتكم )
وي ولدكم خير علي

Bin Yang the 1st said...

بسم الله الرحمن الرحيم ، اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرج ولي آله يا كريم ،،

السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته ،

__________________________________

zooz "3grbgr":
----------

D= .. إن شاء الله أختي الله يسمع منج ^^

مم جوكليت بار ؟ .. يقولون خوش كاكاو .. بس شرط يكون عندهم شاي أخضر عشان أروح D=


وأشكرج جزيل الشكر على هذا التشجيع والإيجاب
وبلا شك لا أمانع من "التحلطم شوي" D= ..

--

بالنسبة لمسألة الفقر .. سلام الله على موسى ، وسلام الله على أمير المؤمنين وسيد المتقين وقائد الغر المحجلين مولانا علي بن أبي طالب عليه السلام

صحيح الفقر بلاء .. وكذلك الغنى بلاء ..

ولكن أمير المؤمنين يذم الفقر .. قائلا لو كان الفقر رجلا لقتلته ..

أما ما قصدته في ذكر شكوى الفقر "الوسائل الغير مشروعة" كالتسول وكذلك هدر ماء الوجه في طلب المال من الآخرين

وعالعموم .. صحيح كان يجب علي أن أخصص قصدي من الفقراء ^^

أشكر الملاحظة القيمة D=

وشكرا عالتعليق .. وسامحينا إذا طولنا بس إمتحانات فنسألكم كثير الدعاء
والله يستجب لنا وإياكم . ^^

______________________________________________________

enter-q8:
-------

تسلم أخوي وما تقصر ^^ ..

ملاحظاتك عالعين والراس .. وإن شاء الله براعيهم في الكتابات القادمة وندعيلك ..

أما بالنسبة لملاحظي
أولا : التنوع بين اللغة العامة والفصحى ،

هذا الأمر ما حبيت أستخدمه فهو شبيه بأسلوب الوالدة الله يحفظها .. وأنا شخصيا أحب اللغة الفصحى وأضع لها إهتمام خاص ولها مني دعم خاص
ولكن لا يمانع أني أذكر بين حين وآخر عبارات في العامة ^^

وثانيا : المصادر ..

أيضا ملاحظة أراها جدا مهمة .. ولكن الموضوع يحكرني في مصادر معينة كونه نوعا ما أخلاقي إجتماعي وإسلامي ..

وإعتمادي الأغلب على الكتب المتوفرة بين يدي .. فلا أعتمد بشكل مباشر على البحث في قوقل وغيره حيث أنها لا توصلني إلى النتائج المطلوبة

وإن شاء الله كذلك في المرات القادمة حيث سمح لي الأمر بحاول ألقى شتى المصادر D=

أشكرك مرة أخرى جزيل الشكر ^.^
موفق لكل خير خيو .. ونسألكم الدعاء

___________________________________________________

غير معرف :
------

كان الله في عونكم ، حفظكم الله ورعاكم ، وأدام النعمة علينا وعليكم ^^ .

___________________________________________________

a4:

مشكوووووووووورة خالتي حبيبتي ما تقصرين .. أخجلتيني ويهي صار أحمر .. مادري شقول o=

وإلهي آمين يجعلنا وإياكم يا رب !

طبعا .. من أكبر أسباب المشاكل مقترنة كذلك بالحسد والكبر ..

نستمر بتشجيعكم ودعواتكم ^.^

إن شاء الله يكون من البحوث القادمة بس خل تخلص إمتحاناتي :(

الله يقويج خالتي D=

وإن شاء الله دائما

Soon enough insha'Allah
نسألكم الدعاء وموفقة لكل خير وبإمتحاناتج كذلك

_____________________________________________________

والحمدلله رب العالمين .

Bin Yang the 1st said...

بسم الله الرحمن الرحيم ، اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرج ولي آله يا كريم ،،

السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته ،

__________________

makintosh:
----------

^.^ إلهي آمين ..

صح كلامج أختي .. وفعلا الحقد والحسد ما صاروا لو الإنسان إقتنع .

الحمدلله أن الموضوع نال إستحسانكم ، وأشكر تعليقج وتشجيعج أختي الفاضلة ^^

ونستمر إن شاء الله بفضل دعواتكم .. نسألكم الدعاء وموفقة لكل خير .

_________________

والحمدلله رب العالمين .

Yin مدام said...

ماكنتوش

هلا عزيزتي كيفك؟

الحمدلله قدرت تعلقين ترى رديت على ايميلج من زمان !!
ما أدري شسالفة التعليق إنتي وحمد بس عندكم هالمشكلة
غريبة !!
إن شاءالله ويوهنا كلها خير عليج يا رب
وتكون حياتج خير بخير
:))

تراب الكويت said...

من اكبر االمشاكل اللي اشوفها مشكلة الكتابة والقدرة على التعبير وهالشي لمسته بعيال اختي حتى الاملاء يعتبر مصيبة.

بالنسبه لي اشوفها خطوه جدا رائعه ومهمه وتحتاج لدعم مستمر يعني دعم من عماميق عماميق ين ;)

---
بن يانج

بسم الله تبارك الله عيني عليك بارده
استطعت ان تكسب اهتمامي حتى النهاية
الموضوع يحتاج فعلا لوقفه من الكل وانت استطعت تقديمه بابسط اسلوب واعمق احساس فعلا استطعت ان تحرك المياه الراكده .. وكما ان الفقر بلاء فالغنى بلاء ايضا الانسان هو من يحول النعمه لنقمه بسوء استخدامه او جحوده احيانا

فقط عليك ان تضيف المزيد من عناصر التشويق مراعاة لاختلاف مزاج القراء لان ما تكتبه يستحق القراءة والاهتمام

الله يوفقك ويحفظك

وبصراحه كنت اكتب ردي وانا في قمة سعادتي وفخري بامثالك

:))

Yin مدام said...

تراب الكويت
يا بعد عماميقي
شلونج؟؟

إي والله مشكلة والواحد لو بيعتمد على المدرسة ابئي ئابليني إذا افلحوا اليهال !!!!
القراءة القراءة القراءة
ذابحينهم بالنصايح والتشجيع
عندي ولد تعبنا لين لقينا شي يهتم فيه علشان يبتدي يقرا والحمدلله :))
والدعم متواصل هذول جنتنا ونارنا :)
مشكورة عزيزتي على المرور والتشجيع والنصح
منورة :))

Yin مدام said...

zooooooz

sorry sweets
بس هذا التعليق اللي باسم يانغ أنا !!
(((((Yang يقول...

zooz:
ماكو أحلى من الجوكولييييت أقص عليج فيه :))))))

حبيبتي الولد ما مداه إيي من المدرسة ويتغدى ويدرس شوي اسبوع امتحانات !!
بعد المغرب إن شاءالله يرد عليج
:))
هو متحمس وقاعد يفكر يناقشج بعد
لوول)))))


لأن زوجي العزيز مسوي ساين إن باسمه على لابتوبي وما قال لي !!
فمحسوبتج طايحة له تعليقات بكل مكان باسمه !!
وهو يكعكع!!
المهم توني شفت إني حتى هني معلقة باسمه
قلت الحين العالم تقول شفيه يانغ يقول حبيبتي حق زوز وعاد شيفجج السالفة لوول
الشمكلة مسحتهم كلهم ما عدا عند صلاح وفضحني
وهني ما أدري عنه
سوري حبوبة :))

Yang said...

السلام عليكم كم كم,

نصيحة للآباء والأمهات, اول درس تعلمونه حق عيالكم القناعة وتخلونهم يكتبون عن هالموضوع :)

ليششششششش؟

عشان باجر على سبيل المثال لما يبي تلفون يديد تقولون له وين القناعة ؟؟؟؟؟
لما يطلب بي ام دبليو اتقولون له الكيا شفيها :))


هني تطلع فايدة القناعة لما تخلون عيالكم يكتبون اول شي عنها كما قال اخي صلاح :)

الذيب مايهرول عبث :)

Salah said...

How did I guess that!

:)

Yang said...

صلاح

ياخي أنا شاك فيك ساحر :)

ذالك اليوم حرمنا المصون علقت عندك بالنك مالي جان تصيدها, والحين تخمين صحيح, وهذا يؤدي لهذا الاستنتاج: يا ان راكبك يني ويعلمك كل شي يا انت ساحر :)

والا انت يني كيفك :)

M. A. said...

السلام عليكم آل يان و رحمة الله و بركاته :)

أعتقد إن لم أكن مخطئا بأن yang تنطق "يان" لهذا لم أدرج ال"ج" أو ال"غ" في نهايتها
(لا ، لست استعرض معلوماتي العامة p: )

عموما ، اختيار موفق لموضوع مهم جدا ، كذلك فإن السرد جميل و الأسلوب سلس. بغض النظر عن بعض الأخطاء اللغوية البسيطة (و التي لا تؤثر فعليا على ما يطرح) فإني لا أرى أي مستمسك على هذا الموضوع الجميل.

وفقكم الله أجمعين لما فيه مرضاته ، و تقبلوا مني التحية.

(ملاحظة: حصل خلل ما عند إرسال التعليق أول مرة مما اضطرني لإعادة العملية ، و أعتذر مقدما إن تكرر التعليق بسبب ذلك!)

Hussain.Makki said...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،
حقاً فكرة مميزة جداً جداً ، و أشد على أيديكم أيها الأبوين الصالحين ، و خير فكرة هي أن يكتب الأبناء فبهذه الطريقة نكون تغلبنا على عاملين ( القراءة و الكتابة ) فالبحث في المصادر و الكلمات الراقية لأهل البيت عليهم السلام منبع لكل ما هو أصيل و نقي .

-------

أما كلمتي لأخي في الله ( يانغ الصغير ) ، إستمر و إنهل من هذه المناهل العذبة ، و لا تقف عند حد معين فلتكن حدودك غير معلمة بعلامات ، و فكر و فكر و فكر و استخلص كل ما يمكن إستخلاصه ، أنت حقاً كبير ، و كبرت كثيراً في عيني عند إستخدامك لبعض المراجع الكبيرة كالميزان و تقريب القرآن .

أنصح نفسي و أنصحك أخي ، لتكن كتاباتك ذات أهداف واضحة و أهنئك على تسلسلك الرائع في الموضوع و هذا إن دل فهو يدل على نظرة متميزة ، و أترقب منك المزيد ..

،،

لا تنسونا من الدعاء :)

Yin مدام said...

محمد عبدالله :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هي تلفظ يانّ ولكن بالإنجليزي يانغ وخوفا من اللخبطة بين ين ويان فضلنا وضع ال غ في الآخر :))

واستعرض كل معلوماتك العامة بالعكس كلنا هني نبي نفيد ونستفيد
:))

مشكور على المرور والتشجيع والنقد
ونظرا لكون ابننا يمر بفترة امتحانات فردوده تأتي متأخرة نوعا ما :))

بالنسبة للملاحظة:
لا تحاتي موضوع التعليق مافي مشكلة :))

وفقنا الله وإياكم إلى ما فيه الخير

نورت المدونة :)

Yin مدام said...

hussain .m:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مشكور أخ حسين على التشجيع والكلمات الطيبة
واحنا نسعى وعسى أن يسدد خطانا الله سبحانه وتعالى
كلام الله نور
وكلام نبيه نور
وكلامهم من كلام الله ورسوله فهو نور من نور

حفظك الله ورعاك :)

وبن يانغ إن شاءالله يرد عليك بس يصير عنده وقت :)

فريج سعود said...

السلام عليكم

ماشاء الله لا قوة الا بالله

عيني عليك باردة

تكتب احسن من احمد الفهد بالوطن

الحقيقة تبي تعرف القناعة عمليا روح المكان الي انا كنت فيه

ذيك الساعة تعرف السبب الي يخليهم عايشيين مستانسين

لو ماكانوا قانعين لما عاشوا يوما واحد

الله يعطيك العافية

وحط ببالك تفتح لك مدونة بروحك بعد فترة

مدونتكم صارة زحمة جنها سيكل بايران

:))

سلم على الاهل

Salah said...

فريج سعود:

:)

حلوة سيكل بايران

secret said...

ما شالله

الحضور كفى و و فى ماني عارف شبضيف بتعليقي

الله يحفظك يا بن يانغ و يحفظلك والديك و يتمم عليكم على خير

بس بما انك كتبت عن القناعة
أتمنى تكتب عن التواضع :)

يعطيكم ألف عافية يا يانغ و ين و بن يانغ و بقية بيت يانغ كلهم عسى الله يحفظكم

:)))

Yin مدام said...

فريج سعود:

وعليكم السلام !!
شدعوة سيكل بايران !!
لووول

خله أول شي عندنا وبالصيف بالإجازة يجابل مدونة بروحه .. الثانوية يبيلها تعب شوي مو مثل خبرك أول الحين كل سنة علاماتها تؤثر بالمعدل :)


-----

صلاح:

حلوة الصورة بس شايفة على الطبيعة 5 أنفار على سيكل ولا تسألني شلون !!
P:

Yin مدام said...

سيكرت:

أهلا أخي الكريم
يعافيك يا سيكرت ويحفظك ويخليك ويبلغك بكل أحبابك إنشاءالله :))

وأخلى بن يانغ 1 يرد على ملاحظاتك :))


منور :)

Sn3a said...

الموضوع خالص من سنه يدي

اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد
ماشاءالله
والله يا بن يانغ استحيت من نفسي لما شفت مدى ثقافتك
تجميع هالاستشهادات ماهو بالشي السهل

ربي يكسبك من علمه المزيد والمزيد
ويابخت اهلك فيك

Bin Yang the 1st said...

بسم الله الرحمن الرحيم ، اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرج ولي آله يا كريم ، ،

السلام عليكم جميعا ورحمته تعالى وبركاته ،

________________________________

تراب الكويت :
--------

^.^ .. أشكرج أختي الفاضلة .. والحمدلله أن الموضوع كسب إهتمامكم ^.^ ..

وشكرا أيضا على الملاحظة إن شاء الله في المرات القادمة بحاول أضيف عناصر تشويق وأكشن بعد D=
موفقين جميعا ..

وتشجيعكم لي دافع للإستمرار والمزيد من التقدم ..

دمتم بحفظ الله ورعايته .

___________________________________

mohammad abdullah:
---------

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،

مشكور خيو ^.^ .. تسلم وما تقصر ، وبالنسبة للأخطاء اللغوية إن شاء الله بنراعي المرة الياية التدقيق اللغوي والإملائي D=

موفقين جميعا وحياك الله أخوي .

___________________________________

hussain.m:
------

أحسنت عزيزي .. سلمك المولى من كل شر ومكروه ، كلماتكم وسام شرف لنا .. وهو منطلق إستمرارنا
واقعا لا أدري كيف أشكرك ^.^ .. إن شاء الله سنحاول دوما أن تكون الكتابات ذات أهداف

وأنت من أهل الدعاء ، موفق عزيزي وأشكرك مرة أخرى ..

ودمت بحفظ المولى ورعايته

___________________________________

فريج سعود:
------

وعليكم السلام ورحمة الله ، حمدلله على سلامتك D=

إي والله هم مكانين إلي في بالي .. وأظن أثنينهم يعكسون معنى القناعة .. فالله يرزقنا هالقناعة ولا يجعلنا من الطامعين في الدنيا

الله يعافيك ويخليك خيو .. تسلم ما تقصر على التعليق والتشجيع ..

وإن شاء الله من تبدي العطلة أشتغل على مدونة بروحي لوول .. تدري الإجارات غالية وبعدنا ما توظفنا .. فنقعد عند الاهل شوي لين أكون نفسي وأطلع

أشكرك مرة ثانية .. والله يسلمك D=

موفق لكل خير

___________________________________

secret:
-----

تسلم أخوي ، الله يحفظلك والديك وكل غالي عليك ..

إن شاء الله إن سنحت لي الفرصة بكتب عن التواضع ..

الله يعافيك أخوي وأشكرك وتسلم وما تقصر ^.^

___________________________________

sn3a:
----

لا إن شاء الله طالما في ناس يقرون ويستفيدون وفي كلمات الله والرسول صلى الله عليه وآله وأهل البيت عليهم السلام .. إن شاء الله ما يخلص

وما سوينا شي أختي .. إنما هذا اللي قدمته يعتبر أقل القليل .. ^.^

الله يسمع منج ويكسبنا جميعا العلم والمعرفة والدراية

أشكرج أختي وموفقين لكل خير

__________________________________

والحمدلله رب العالمين .

LonDonY said...

اولا، تستحقون كلمة برافوا بس كبيررة وايد كبيرة
دايما تبهرونا بافكاركم الجميلة
ما شاء الله تبارك الله عليكم
بداية بفكرة إنشاء المدونة
الجميلة بمشاركة الزوجين معا
وثانيا بفكرة مساهمة الابناء
وتشجيعهم على الكتابة والمشاركة في التدوين
واللي بدورها تترك اطيب الاثر
في نفوس القراء، وتعريفنا بمثل هالافكار
واللي اعتقد تستاهل واتمنى انها تنتشر عن قريب
لانها فكرة فعلا تستحق التجربة
واللي بتطبيقكم لها تكونون كرستوا مفاهيم جميلة منها
مبدأ اهمية المشاركة والتعاون عند العيال
حتى يعرفون بالتجربة لذة العمل الجماعي
والفرق بين طعم الانجاز الفردي والانجاز المشترك
سواء كان مدونة ام عمل خيري
او اي عمل مشترك، هذا غير الايجابيات اللي ممكن
تنعكس على العائلة من خلال تشجيع
الابناء وكسر حاجز الخجل -ان وجد- عادة
في النقاشات العامة وزيادة الثقة بالنفس
والاهم من هذا كله....... انكم بهالطريقة
اتعلمونهم بطريقة غير مباشرة شلون تتسع صدورهم
لاراء الغير وان مقولة "الاختلاف بالرأي لا يفسد
للود قضية" هي فعلا ركيزة في عايلتكم الكريمة
وصراحة ، اهنيكم من قلبي :) على هالافكار الحلوة
واتمنى لكم مزيد من النجاح الاسرى والاجتماعي
لانكم تستاهلون كل خير
ولي عودة على مشاركة السببببع بن يانغ الاول-الله يحفظه- وتعليق على موضوعه الحيوي .. القناعه :)
ودمتم بوووووود جميعا

Yin مدام said...

londony:

أخي المحترم والكريم أحرجتنا واااايد

أشكرك من كل قلبي على التشجيع والكلمات الطيبة التي دلت سابقا وما زالت تدل على خلقك الكريم وأصلك الطيب
وعسى أن نكون عند حسن ظنك وزيادة

مسألة المدونة المشتركة حالها كحال حياتنا المشتركة ...الحياة بالغربة علمتنا الكثير وزادت من قوة العلاقة ومتانتها .. ونعتقد أن الزوجين أساس الأسرة وقوة علاقتهم مصدر قوة للعائلة ككل :)

والأولاد مسؤولية وسنسائل عنها في الدنيا والآخرة وكل أملنا أن يوفقنا الله بتربيتهم التربية السليمة والصالحة وإعدادهم لمواجهة الحياة بكل صعابها "يا رب"

عاد تعال عندنا وشوف الإنتقادات لوووول أسوأ ما يمكن أن يفعله الوالدان هو التشجيع الإيجابي بكل شيء وعدم النقد والإعتقاد بأن ابناؤهم منزهون عن كل خطأ . فحينها تبني جيل ضعيف وغير واعي وغير مسؤول وغير قادر على مواجهة أبسط مصاعب الحياة ..

احنا نعمل ونطلب من الله أن يسدد خطانا وينبهنا لأخطائنا :)
وما نغلط بتربيتهم وايد لووول
التربية صعبة صج :(

تسلم يا لندني والله يحفظ لك أسرتك وكل أحبابك ويوفقك إلى كل ما فيه الخير والرضا لأن أنت هم تستاهل :))


وحياك الله بكل وقت :)

LonDonY said...

كلام درر وقناعات حلوة تعين على العيشة الهنية والهادية والخالية من الغل والحسد والطمع
كلمتك ...
( ما فيها شي أني أتمنى يكون عندي شي معين ينفعني .. أو شي أحسن من الي عندي بحيث أنه ما يأثر علي .. ولكن المشكلة أني أقضي أغلب أوقاتي بس عشان أوصل لهذا الشي وأنا عندي ما يكفيني )
كلامك صحيح .. وهذي الشطارة في انك تستخدم ميزان دقيق يوازن حاجاتك مع قدراتك مع اعتماد مبدأ القناعة
وتوصل للي تبيه بكل سهولة وبركة


قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من أصبح منكم 1. آمناً في سربه،2. معافى في جسده، 3. عنده قوت يومه => فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها ) حديث حسن

ما اروعه من موجز مختصر
لنقاط مهمة واساسية
تكفل عبور الانسان هذه الحياة بسلام
واي شي يزيد عن هالاساسيات الثلاث، فهي استكثارات مشغلة ملهية مالها اي اهمية

رحم الله الامام الشافعي رحمة واسعة القائل:
رأيت القناعة رأس الغنى ..... فصرت بأذيالها متمسك
فلا ذا يراني على بابه ..... ولا ذا يراني به منهمك
فصرت غنيا بلا درهم ..... أمر على الناس شبه الملك

-----------------------------------

اما انك امتعتني بقصة الحمصّ ههههههه .. اقصد والي حِمصْ
لمن ذكر في آخر الرواية "إن عملنا في الدار سيؤول إلى زوال .. وأما الصدقة
تبقى ثابتة وباقية عند الله" .... والله انه صاج ، سيؤول الى زوال

واعجبتني حيل اللفة الحلوة لمن ذكرت التساؤل

..... "ربما هناك من يقول بأن هذه القصة
أقرب إلى الصدقة من القناعة ..... أرد قائلا .. ما الذي دعاه ليتصدق أصلا ؟
أليست القناعة ؟ ;) "

مبدع والله مبددع


واخيرا، ما اقول الا كفيت ووفيت يا بن يانغ الاول، والله يبيض ويهك مثل ما بيضت وجوه والديك
:)