Wednesday, April 15, 2009

مُدَرِساتٌ 3..... ومجلس الأمة ؟!؟

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله الأطهار وصحبه الأبرار

كان يا ما كان في سالف العصر والزمان ..
زمن راح وولى ............ (إييييييه الأيام تجري) ... المهم ..
يا محفوظين السلامة ... أيام الثانوية كانت مدرستي لمادة الكيمياء (أبلة س تيربو) مثال في الأخلاق والأدب في تعاملها مع الجميع , كانت إنسانة هادئة ورقيقة وفاهمة, وكان لها اسم معروف في مجال تخصصها وقد قامت بكتابة العديد من البحوث والمناهج الدراسية التي أشاد بها الجميع .... الكل كان يضرب فيها المثل في الإلتزام بالحضور والتحضير والتمسك بالدين والتعامل الراقي .... ولكنها كانت فاشلة فشل ذريع بالتدريس العملي ... فاشلة مع مرتبة الشرف !!!! نظرياً كانت ممتازة ... ولكنها كانت على درجة من الفشل العملي بحيث أن فصلنا كان يحتوي على أكبر عدد للمتفوقات دراسياً ومع ذلك وبعد مرور شهرين من بداية الفصل الدراسي الأول, لم تكن في الفصل طالبة لم تسجل في فصول التقوية أو في معهد خارجي أو تأخذ دروس خصوصية !!!! استسلمنا للأمر الواقع بأننا لن نحقق الإستقرار الدراسي بمادة الكيمياء فاتخذنا من حصتها فرصة لمتابعة بقية المواد بوضع كتاب داخل كتاب الكيمياء وندرس منه !! أو لممارسة الهوايات من رسم وغيره .... أضف إلى ذلك شلة الأنس الجالسة في الصفوف الخلفية وما يقومون به من أعمال مزعجة وتشويش على الصف ... للأسف الشديد لم تكن لدى (أبلة س تيربو) قوة الشخصية اللازمة للتحكم بالطالبات ... كان أدبها وحياؤها زيادة حبتين ... العديد منا وللأسف لم يتأسس بشكل جيد بمادة الكيمياء مما أثر على مستوى التحصيل العلمي وبالتالي طموحاتنا وآمالنا المستقبلية آنذاك.


في نفس الفترة الدراسية كان لدينا مدرسة فيزياء نابغة عملياً ونظرياً وكانت ذات خلق ودين معقول ظاهرياً وأضيف على ذلك ثقافتها العامة... ولكن ........
في أول يوم دراسي لنا قررت (أبلة ف) أن تتعرف علينا ونتعرف عليها وكان ثاني سؤال بعد ما إسمك !! وين يشتغل أبوج؟ ما عجبني سؤالها .. المهم يوم جاوبتها طلع الوالد يشتغل في مكان ما يستهويها ... وبعد فترة من الزمن قمنا نلاحظ أن 3 فلانات من الطالبات كانوا يحصلون على امتيازات ومعاملة خاصة ... مثال على ذلك الإمتحان القصير من المفترض مدته 5 - 10 دقائق إذا هالجم فلانة خلصوا حتى لو بـ 4 دقائق تطلب (أبلة ف) من الجميع وضع الأقلام وانتهاء الوقت ولكن لو أخذوا وقتاً أطول حتى لو امتد أكثر من 20 دقيقة تتظاهر (أبلة ف) بأنها لم تلاحظ الوقت وتتركنا نكمل الحل .. المشكلة كلنا نكون مخلصين إلا هالثلاثة أو واحدة منهن ... بس لين حبتك عيني ولا مصلحتي ماكو فرق ........
وعلى امتداد السنة الدراسية كان في فرق بالمعاملة والتصحيح والعلامات وشرح منفرد للدروس الصعبة وغيرها الكثير لأن آباء هؤلاء كانوا يشغلون وظائف تحقق من خلالها أبلتنا مصالحها وتصل لغاياتها ... ومن خلال بحث أبلة ف عن مصلحتها والتفرقة في المعاملة ظُلمنا في العلامات ولم ننهل من بحر علمها العميق ولم نستفد منه كما استفاد غيرنا ...


في مادة (skeletal anatomy) أعتقد الترجمة تشريح الهيكل العظمي أو التشريح البنيوي؟! كنت على أيامها أدرس بالخارج وكانت مدرستي (Pat) من الأساتذة المخضرمين في الجامعة وكان لها احترامها لمكانتها العلمية... وكانت على درجة عالية جدا من الثقافة والمعرفة والعلم.. من درجة نبوغها في المادة وتخصصها فيها إن بامكانك وضع أي عظمة من جسم الإنسان بيدها وهي مغمضة وتقول لك أي عظمة وإن كانت من اليمين أو اليسار " شفناها بعيونا" ما كان في شي يصعب عليها .... ونأتي لـ ولكن ............. كانت إنسانة معقدة ومتأزمة وعنصرية ومفلسة من الأخلاق !!!! كانت تغلط على شخص الطالب وتحبط من عزيمته ..مرة غلطت طالبة وصرخت فيها "أنتي شنو غبية؟! "
لم يشتكيها أحد من الطلبة في بداية الدراسة فالكل كان يريد أن ينجح بالبرنامج .. فقد كان من الصعب الدخول فيه ....
فتحملها الجميع لأجل مستقبله ...
كان لا يخلي إمتحانها من الأخطاء وذلك لمحاولتها جعله صعباً ومعقداً ...
كنا طالبتين عربيتين ومسلمتين وكنا هدف لكل كلمة مسمومة عنصرية تخرج من فمها " والله أزِّمَتني" ولكني صمدت كورسين معاها !!! وكنت أحصل على أعلى العلامات تحدي لها !!!!! كانوا بقية أعضاء التدريس على خلافات دائمة معها ...طفح الكيل فاشتكيتها إلى إدارة الجامعة وبعدها قامت أستاذة زميلة برفع قضية عليها بسبب عنصريتها .. وبالأخير فصلت بسبب شخصيتها السيئة وما سببته من إساءة للجامعة ككل وبعد أن ارتفع عدد الشكاوي وعدد الطلبة المنسحبين من البرنامج بسببها بالإضافة إلى القضايا العنصرية.. ..

ثلاث أمثلة لمدرسين وأشخاص حقيقيين صادفتهم في حياتي وكان لهم دور كبير فيها.. الثلاثة يملكون خبرة لا يستهان بها في تخصصاتهم وبرعوا بها ونالوا الإشادة عليها
ولكن الأولى لا تملك القدرة على إيصال المعلومات التي لديها ولا على فرض شخصيتها على الرغم من أخلاقها الطيبة.
والثانية وضعت مصالحها نصب عينها وقامت بالتفرقة والمحاباة على أساس المصلحة .
والثالثة أساءت لوظيفتها والجامعة التي عملت بها لأكثر من 20 سنة وأضاعت مستقبل العديد من طلبتها بسبب عنصريتها وطائفيتها وتعقيدها للأمور.

قد يبرع الشخص في تخصصه ولكنه يحتاج إلى شخصية قوية وثقة بالنفس تعينه على مسك زمام الأمور .. ويحتاج إلى أن يضع المصلحة العامة قبل مصالحه الشخصية ليحقق النجاح ويؤدي عمله على أكمل وجه.. وأن يتخلى عن عنصريته وطائفيته ليحقق المساواة ويطبق العدالة فلا يُظلَم أحد, يحتاج إلى الوعي والرؤية والضمير الحي سواء كان مدرس يعتمد على أداؤه مستقبل طلبة معدودين أو نائب في مجلس أمة يعتمد على أداؤه مستقبل دولة بأجيالها ......................

هذه وجهة نظري البسيطة بالنسبة للفرق بين تخصص الشخص وبين أداؤه وهويته وأثرهما ...... استبدلوا كل من المدرسات في النماذج أعلاه بنائب.... والصرح التعليمي بالمجلس ...ومستوى التدرس والعطاء بالأداء والتعاون في المجلس ... والطلبة ومستقبلهم بالشعب ومستقبل البلد .. وستتضح الرؤيا ........

لنتذكر حين ننتخب بأن نختار من أجل مصلحة الكويت ... بأن نختار من هو الأفضل لأجيالنا الحاضرة والقادمة....

حفظكم الله ورعاكم وسدد خطاكم ووفقكم إلى ما فيه الخير لكم ولأحبابكم

على الهامش:
-" سبب تسميتها بأبلة( س تيربو) : كانت ماشاءالله أسرع مُدرسة بالمدرسة !!! قبل لا يطق جرس الحصة اللي قبل حصتها نلاقيها عند الباب!! الناس تطبع 100 كلمة بالدقيقة على الكيبورد هي تكتب 200 كلمة بالدقيقة على اللوح.. أعتقد كافي :)) "
-"فضلت أن أسرد الموقف الثالث من حياتي خارج الكويت, حتى لا أضطر إلى سرد موقف طائفي أو عنصري يضايق أحد أو يتسبب في فتنة بدون قصد أو عمد"

20 comments:

ميمة السبيت said...

صباح الخير :

والله انا اقول الحمدالله انج مالحقتي عالمدرسات اللي قاعدين يدرسون عيالنا والله شي موطبيعي ويشيب الراس ويقولون ليش تدخلون عيالكم مدارس خاصة شوفوا الضيم اللي بالمدارس بعدين عاتبونا

Yin مدام said...

ميمة السبيت:

صباح النور:
أنا ما لحقت عليهم بس للأسف عيالي لحقوا عليهم....

الله يصلح حال التربية والتعليم والبلد بكبرها إن شاءالله

شاكرة لك مرورك الأول
:))

Yang said...

هذي أشكال أعضاء مجلس الأمة.

فقير, باد بخت.
مصلحجي.
عنصري وطائفي.

سبحان الله بكل مكان نشوفهم.

Safeed said...

في حقيقة علمية ، أي شخص مهنته تتطلب التعامل مع الناس بالمحاضرات أو الدروس او الندوات .. إلخ لازم يعرفها و هي 20/80 ..

20% من هالمحاضرات تعتمد على "المخزون العلمي" لصاحبها ..

بينما 80% منها تعتمد على طريقة التعامل و التشويق و جذب الإنتباه و التصرف.

دائما أول ربع ساعة إلى ثلث ساعة من بداية أي درس أو ندوة أو محاضرة هي اللي يكون فيها خلاصة المحاضرة كلها ، باقي الوقت هو مجرد تكرار لهالمعلومة بصور متغيرة لضمان وصولها لأكبر قدر من الحضور.

هذا المثال أيضا يصلح في تقييمنا للشخصيات في حياتنا الواقعية ..

ما يفيد إن شخص يحمل علم طالما هو ما يملك شخصية ، او يملك علم و عنصري أو اقصائي أو يملك علم و هو قادر على بث هذا العلم ..

لكن للأسف بالكويت دائما ياخذون مقياس واحد يحكمون فيه على الأشخاص إما يحكمون بواسطة الـ20% ، أو يحكمون بواسطة الـ80% و قلة من يجمعون الاثنين.

أحد أعضاء مجلس الأمة الحاليين و من تيار (داخلي) معروف جدا .. درسني بالكلية .. الرجل عنده علم لكنه فاشل بالتدريس لأقصى درجة ، و ما يعرف يتكلم كلمتين على بعض و يحطهم بجملة مناسبة!


لدرجة إن محاضرته كانت كانها مدرج ستاد ! محد معاه و لا يدري شنو يقول!

و مع هذا نجح ، و لمّا تسأل ليش ؟

بسبب شهادته ! و تياره ! و اسمه !

محد فيهم شاف شخصيته أو حكم عليها ! أو حتى تعب نفسه و شاف كلامه بالمجلس بدلا من ان يكتفي بتصريحات الجرائد المارة على مليون مصحح و مدقق و "مهذب"!

اتمنى الناس يدمجون النسبتين ، و ما يكتفون باحداها لما يصوتون ! اعتمادا على الشهادة او الخبرة او على الشخصية و الحنجرة بس !

جني كتبت موضوع كامل ، صح :) ؟

الدســتور said...

مزج رائع
بس انا ما احب سوالف المدارس

Yin مدام said...

\عزيزي الغالي Yang:

شفت شلون ... الناس هي نفسها الناس وتنتخب القريب منها فيطلع المجلس صورة مصغرة من المجتمع .. باختصار الشعب عليه مسؤولية إنه يحسن الإنتقاء..

جنه ينقي عيش :))

Yin مدام said...

Safeed:

أخي المفيد سفيد
كلامك مضبوط و 10\10 وبنفس سياق البوست :))

فشلة أستاذ جامعة وحالة وما يقدر يركب جملة .. هالنوب بالمجلس شلون؟
بس تبي الصج.. شدعوة مجلسنا بكبره الحين الثقافة ذابحته؟
لا اسلوب حوار ولا إحترام ولا منطق ... عرِّف لي المنطق من منظروهم !!
خلها على الله
يا رب تحسن الناس باختياراتها ونوصل ناس قادرة على العمل والإنتاج وتطوير البلد إلى مجلس 2009

ونضم صوتنا لصوتك بأن يدمج الناس النسبتين

أخي سفيد المدونة مدونتك إكتب اللي تبيه ... وإذا تبي تنزل بوستات عندنا هم حياك
:))

Yin مدام said...

abu eldestor:

الأروع حضورك أخي الكريم

بس ليش ما تحب سوالف المدارس؟

سؤالي الدائم .. ليش :))

@alhaidar said...

مساء الخير ..

أختنا العزيزة النموذج الأول بسبب جهلنا كطلبة بأهمية ما يقدمه ما نساعده على تعديل شخصيته وتقديم كل ما عنده وتطوير نفسه ..

أما التموذج الثاني فمنتشر بكثرة للأسف بصورة واضحة أو غير واضحة .. بقطاع التعليم أو غيره .. لكن يبدو أن صاحبتنا كانت " أشكرة " ..

وبالنسبة للثالثة فالعنصرية كذلك في داخل كثير منا .. لكن لا أدري هل أثر ذلك على الدرجات المعطاة لكم ؟ لأن عنصريي الكويت يحشرون كل شيء ببعضه .. ولا نجد إجراءات فصل للمدرس كما حدث هناك .. بل ربما التشجيع من خلال العلاوة أو الترقية العلمية ..

أعجبني جدا الربط بقضية الانتخابات المحلية ..

وفقك الله دائما ..

Yin مدام said...

أحمد الحيدر:

مساء النور...

بالنسبة للمثال الأول كلامك صحيح في غالبية المواقف المشابهة .. ولكنني ذكرت في مثالي هذا أن 75% من طالبات الصف من المتفوقات دراسيا و4 من صفنا كانوا من الخمسين الأوائل . قاصدة بكلامي أن درجة الوعي وأهمية التحصيل كانت أولية لدينا وقمنا بكل ما نستطيع القيام به لتعديل الوضع ولكن دون فائدة تذكر..

وفي المثال الثاني كانت "أشكرة" وفوقهم بعد "أشكرة"

أما المثال الثالث .. إجابتي بنعم لقد أثر على الدرجات .. كانت تدرسني مادة ثانية وفيها اختبارات عملية وكانت تنتقم منا في العلامات .. تتحجج ولا تبتكر أشياء عجيبة غريبة وعندما أذهب إلى رئيس القسم يصدم لأن إجابتي وتقديمي للإختبار كان صحيح !!
ومشكلة العديد من طلبتها كان بسبب تحبيطها واهاناتها وإحساس الطالب بأنه فاشل ولن ينجح ..

أشكر لك تفاعلك مع الموضوع والحمدلله أن الربط عجبكم

الله يسلمك ويوفقك
:)

Nikon 8 said...

ربط جميل وواقعي بين نماذج المدرسات المتمكنات من مستواهم العلمي والفاشلات بمهنتهن .... وبين مرشحي مجلس الأمة !
أوافقج مو كل زين وخوش واحد يعني إنه يصلح للمجلس .... لأننا نحتاج مواصفات فل أوبشن :)
تسلم الأيادي على هذا الموضوع الجميل ... عاد أنا أموت ع الذكريات وبوستج يحمل الكثير منه :))

Yin مدام said...

Nikon 8:

الأجمل مرورك عزيزني ومثل ما قلتي هذا الواقع .. إذا الكل يشتكي من مستوى التعليم ومن أسبابه فشل بعض المدرسات في مهنهن على الرغم من تفوقهن العلمي .. فهو يعني عدم وضع الشخص المناسب في المكان المناسب .. هؤلاء من الممكن يبدعون نظريا ولكن من الظلم أن نضع مصير ومستقبل الطلبة بين يديهن .. ونفس المبدأ ينطبق على مجلس الأمة الذي بيده مستقبل بلد بأكمله ..
فل أوبشن ومطور بعد :))

الله يسلمك عزيزتي ويهنيك ويزيد في ذكرياتك السعيدة يا رب :)

بو محمد said...

أختي الفاضلة
أولا كم هو مفيد لمن مثلي أن يقرأ موضوع كهذا

أنا بمشيئة الله و توفيقه و ببركة دعاء المؤمنين و انتم منهم سأقف هذا الموقف في يوم من الأيام، و يهمني أن أطلع على أمور كهذه كي أتجنب أي أثر سلبي قد ألقي به على الطلبة

ثانيا
كل مدرسة حملت صورة من الإخفاق كمعلمة و هذه الصور لو لاحظنا لها اتصال مباشر بشخصية المدرسة و عفليتها، فالبيئة التي خرجت منها هي من صقلت هذه الشخصية
و هذه إحدى الأمور التي أركز عليها في إعداد المدرس، أن يعد فكريا و شخصيا و ليس فقط علميا حتى يتقن دوره
أنا دائما أحاول دراسة شخصيات الأنبياء و الأوصياء لأنهم هم أعظم المعلمين الذين كملهم الله بعلم و أخلاق و ضخصيات و جعلهم العبرة و القدوة

ثالثا
خاتمة الموضوع جميلة جدا و كريقة الربط بين الصور الثلاث و تحليلها كان قمة في الروعة و التوفيق

لو اهتمت الأسر بمواضيع كهذه من باب تحليل طرق التعليم و شخصيات المعلمين بدلا من الضحك و القهقهة فقط، لاستطعنا أن نجعل من ذالك معالجة لكثير من مشاكل التعليم

دمت الأهل و الأحبة برعاية الله

Yin مدام said...

أخي الكريم بو محمد :

ومانكتب إلا لنفيد ونستفيد والحمدلله إنه وفقنا لكتابة ما يحوز على رضاكم وتأييدكم

أخي بو محمد نصيحتي المتواضعة جدا
1- حط الله يدامك طول الوقت
2- تذكر إن ما تقوم به من عمل يحدد مصير ومستقبل الطلبة
3- إكسب الطلبة بأخلاقك ولينك واحكمهم بقوة شخصيتك وأدبك
4- نوع في طرق التدريس .. ابتكر إجعل التعلم مرحا .. make it interesting and fun
5- ابتعد عن الروتين الممل وطرق أهل الكهف في التدريس عندنا..

وما أظن من يحمل فكرك وينظر للأنبياء (ع) كمثل أعلى ويملك خلقك يحتاج إلى نصائح من إنسانة بسيطة مثلي
وطالما تبحث عن الحق سيوفقك الله لإيجاده إن شاء سبحانه وتعالى

الأجمل زيارتكم وإضافتكم للموضوع
وصحيح كلامك " بس الطنازة والسخرية شي متأصل في مجتمعنا" واحنا اللي ما نتبع هالأسلوب نعتبر أغراب وغريبي الأطوار !!!

نورت المدونة والمرة الياية ييب معاك أم محمد والعيال للزيارة :)))
حافظكم الرحمن

تلميذ said...

السلام عليكم

بعيدا عن السياسة

في مواضيع سابقة طرحت في المدونات تمت مناقشة كارثة بعض مخرجات إعلامنا الحالي ، ولو لاحظتم فقد تم التركيز على (المظهر الخارجي) لهذه المخرجات ونوعية خطابها الفقير أحيانا والمسيء أحيانا أخرى ، ولكن لم نسال أنفسنا : كم منا يملك الشجاعة للوقوف أمام الكاميرا ؟ وكم منا يملك القدرة على تركيب جملة مفيدة (حتى لو كان المضمون نفسه غير مفيد) وتوصيلها بطريقة واضحة للمتلقي ؟ وكم منا يملك الثقة بنفسه لكي يصمد أمام محاولات (كسر المجاديف) ؟

هذا ما يبرع به بعض الفاشلين والوصوليين والعنصريين ويفتقده الآخرون في مجتمعنا ، فهناك الكثير من المتعلمين النظيفين ولكن علمهم لا يسعفهم بسبب شخصياتهم الضعيفة أو بسبب عدم تمكنهم من الدفاع عن آرائهم والترويج لها

أماالطامة الكبرى فتكون حين ينطبق (الحي يقلب) على بعض من تعقد عليهم الآمال (وهم أصلا قلة) ، فيكونوا بداية أناسا نظيفين قويي الشخصية قادرين على التعبير عن أنفسهم وتسويق وجهات نظرهم ، ولكن تضعف أنفسهم بعد ذلك أمام إغراءات الدنيا فيلتحقوا بفئة الوصوليين وأصحاب المصالح

Yin مدام said...

نلميذ:

عليكم السلام ورحمة الله

كلامك صحيح في وصف الشواذ من الحالات وليس القاعدة العامة
فلماذا أبني آرائي على الحالات الفردية والشاذة؟ "صج بازدياد بس هم حالات فردية" :))

في التدريس مثلا :
مهما وصل المدرس في علمه وأخلاقه ما الذي يستطيع أن يقدمه للطلبة إذا لم يستطيع تركيب جملة مفيدة أو الوقوف أمامهم بشجاعة؟ لا شيء .. إذا علينا أن نوظف مهاراته في مجال يبدع فيه ..
ولم أنكر وجود أشخاص نوابغ ولكن يتبعون أهوائهم ومصالحهم ..

أخي الكريم إحنا ما ناخذ بالظاهر بس علينا كذلك العمل على رؤية وتحليل المواقف السابقة للشخص
وإذا كان الإنسان سليم ولكنه ضعف أمام المغريات بعد هذا بلاء وامتحان لم ينجح به وهو الخاسر الأول
وبالنهاية النيات لا يعلم بها إلا الله سبحانه وتعالى ....

شاكرة لك مرورك الأول :)))

Hashemy said...

السلام عليكم

يعطيج العافيه اختي على هذا الموضوع الجميل وطريقة الربط بينه وبين الانتخابات

بالفعل نحن اليوم بأمس الحاجه الى حسن الاختيار

لان في اختيارنا مستقبل الكويت ومستقبل الكويت هو مستقبلنا ومستقبل الاجيال القادمه

شكرا

Yin مدام said...

Hashemy:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الله يعافيك أخوي

وصحيح ما ذكرت وكلنا يعي هالحاجة ويبقى علينا أن نعمل على تحقيقها

أهلا وسهلا بك

حفظك الرحمن
:)

chandal/danchal!! said...

صباح الابداع بالربط

:)

ماشاءالله تحصنت عليج... خن ارقيج مثل ما رقيتيني

:)))

بوست روعة ويفوق الوصف:))

بارك الله فيج والله يكثر من أمثالك... النقد بدون ذكر أي اسم اعتبره ارقى نقد:)
.
.
.
مدرسة الكيمياء حقتي كانت س ايضا
أول شي بديت اشك انك معاي بنفس الثانوية

بس الفرق... ان س مالتي كان لها تأثير السحر علي

تأسيسها للكيمياء مثل الصبة الكونكريت المو مغشوشة

:)

حببتني بالكيمياء وخلتها مادتي الأولى اللي اييب فيها A وأنا مغمضة

وكانت تفتخر بانتاجها على مستوى مدارس الكويت... وتقول عن امتحاناتها "زي الخاتم السوليتير... اللي بتتباهى بيه الست قدام قرايبها وصُحباتها" ... الله يذكرها بالخير

هذرت وايد... مرة ثانية مشكورة على هالبوست وهالتصبيحة الحلوة

:)

Yin مدام said...

chandal/danchal!!:

صباح الطلة الحلوة والخير والبركة

بس إبداع !! وايد ...:)

عزيزتي الروعة دائما تكون في زيارتكم وتفاعلكم :)))

الله يبارك فيج وفي شرباتج كلهم :))

للأسف ما مرت علي أم خاتم سوليتيير لوول

كانت أبلتنا والله خوش وحدة وإنسانة رائعة وتحبني المسكينة
مرة بغت تشرح لي شغلة عفست معلوماتي كلها لووول

ما فهمت الكيميا إلا بالجامعة وتخيلي بصف chem101 وفيه 300 طالب !!!!!

نورت المدونة يا مسز شربت
وتسلمين على الرقية وروحج الحلوة
:))))