Monday, April 13, 2009

حوار على الطاير.......

بسم الله الرحمن الرحيم


في طريق العودة من المدارس وأنا برفقة إبننا (Bin Yang the 1st) وإبنتنا ذات الستة أعوام والنيف (لولو) دار بيننا الحديث الآتي :

إبني: شخبار الإنتخابات ؟
أنا: للحين ما نزل المرسوم ..
إبني: إنزين ما عرفتي منو الأربعة اللي بتنتخبينهم للحين ؟
أنا: لا والله يما أنا للحين مو لاقية واحد هالنوب 4!!!
إبني: فلان ليش ما تنتخبينه؟
أنا: والله يما أحترمه وأحترم دوره السابق بس ما كان يؤدي بالفترة اللي فاتت وأدري إنه ما يبي ينزل بس ما عندهم غيره ...
إبني: إنزين ليش ...
إبنتي لولو مقاطعة: ماما ... حفلتنا اليوم حلوة وفي بعد واحدة باجر ...
إبني : لولو ما تشوفيني قاعد أكلم ماما ؟
أنا: يا كثر حفلاتكم .. لحظة .. يا ماما يا لولو عيب تقاطعين أخوج ولا اللي أكبر منج وهم يتكلمون نطريهم يخلصون وقولي اللي عندج .
لولو : حاضر ماما ... أوكي "بصوت عالي يعني أنا مطيعة "
إبني: زين فلان؟
أنا: هم خوش إنسان بس ماله حس ولا صوت ولا سوى شي يذكر .. ويا يما الحياوي كلش ما يمشي بهالمجلس ...
إبني: زين فلان؟
أنا: في إحتمال أعطيه ...
إبني: وفلان؟
أنا: يديد عالساحة ولا سمعت عن برنامجه الإنتخابي ولا كان له صوت أو دور سياسي من سقط الإنتخابات اللي طافت ..
إبني: يقولون فلانة بتنزل كمرشحة هالإنتخابات ... ما بتعطينها صوتج؟
أنا: من صج؟ عندها مقر؟
إبني: للحين لا ..
أنا : عندك معلومات عن برنامجها الإنتخابي؟
إبني: للحين لا ..
أنا: إنزين على أي أساس أنتخبها؟
إبني: ما أدري بس لها دور إجتماعي وديني فعال .... واسمها معروف بأوساطنا
أنا: حبيبي .. لو قاعدين بمسجد ولا مبرة ولا حوزة راح تكون هي أول واحدة أعطيها صوتي ... بس يا يما هذه إنتخابات مجلس الأمة مو مجلس الشريعة !!!!!!!!!
إبني: إي يما صاجة ...
لحيظة "تصغير لحظة" من الصمت تمر ...
لولو: ماما أقدر أتكلم الحين ؟
أنا : قولي يما شفيها حفلتكم؟
لولو: كانت حلوة وااااايد ... والأبلة تقولج غسلوا نفنوفي مال علم الكويت عشان باجر في بعد حفلة ..
أنا : غير عن حفلة اليوم؟
لولو: إييي غييير ... "وهي ترفع عيونها جنها تقول شفيها أمي ما تعرف"
أنا: وغير عن حفلة الأسبوع اللي طاف؟
لولو: إيي هذيج قديمة صارت وخلصنا منها ..
أنا: لولو حبيبتي أنتوا كل أسبوع عندكم حفلة ؟؟
لولو: ماما لازم نسوي حفلة عشان تحبنا الناظرة ... ومرات نسوي ذا سيم حفلة اثنين مرات .." بدلياتها عجيبة"
أنا: حق شنو حفلة باجر ؟
لولو: شي ..
أنا: شي شنو؟
لولو: شي حق رقصة الشعبية ( الترجمة = فن الرقص الشعبي) "وهم فرت عيونها "
أنا أتمتم تحت أنفاسي: لو يغيرون إسم مدرستكم ولا الوزارة بكبرها وتصير "كاباريه ومرقص هز الوسط والتلقين مو أحسن"!!

إبني يضحك : صاجة يما ...
أنا: أشوف لين بغيتوا تسمعون... حتى الهمسة تسمعونها !!
إبني: هلا يما؟ شقلتي؟

24 comments:

Manal said...

مساء العسل
مساء العطور

حبيبتي
ربي حافظكم

الرجاء التاني بالاختيار

هههههههه

يا حلو حواراتكم
لومن عيالي
جان ما عرفو ولا شي بحكم العيشة في بريطانيا
بس اذا تبين تاريخ الملكة يصففون لج اسامي وتواريخ مالها اول ولا تالي
:)

الله يديمها نعمة الحوار بينا وبين عيالنا
ولا يحرمنا الصبر في الاجابة عليها

بوسيلي لولو

والله يعدي فترة الانتخابات على خير

تصبحون على الف خير
:)

-------
همسة
والله انا الي بفقدكم
حبيبتي
بس بينا اتصال ومسجات

Yin مدام said...

Manal:

مساء دهن العود
ومساء البخور

حبيبتي إنتي

ما أمِّل من الرد عليج ولا من طلتج الحلوة عندي :))

التأني صار توقف من كثر الحيرة !! سيارة الإختيار عطلانة هالأيام !!

يختج كنت بوضعج أول ما ردينا من كندا بس ماشاءالله الحين فرق :))
اليهال راح يتعلمون بسرعة ويتأقلمون .. وأحلى شيء إن الوعي والثقافة العامة اللي زرعتوها فيهم ما تتغير إن شاءالله ...

الله يسمع منج عسى ربي ما يغير عليكم ولا علينا يا رب

الصبح إن شاءالله توصل البوسة :))

الله كريم ... تعدي على خير إن شاءالله

وأنتي من أهل الخير :)

همسة :
ما تفقدين غالي يا قمر
وأول مسج توني دزيته لج :))

بو محمد said...

الله يحفظهم لكم و يحفظكم لهم و يبلغكم فيهم إن شاء الله

أعجبت كثيرا بمتابعة بن يانغ لمجريات الأمور

و كأنني عرفت بعض المرشحين، أقول لج شي أختي، من الأخطاء التي نقع فيها اننا لا نجد الرابط بين شخصيات بعض المرشحين و المجلس، المرشح يعلم ما هو مقدم عليه، كل ما علينا هو اعطاؤه الفرصة غن كنا نثق بعقله و ما تحكمه من مؤثرات نحترمها شواءا حزبية أو دينية أو غيرها مما يعود لافائدة العامة

أحيانا نستضعف شخص أو لا نجد بينه و بين المجلس تشابه أو مقارنة، و لكن قد يكون وجوده مجنبا إيانا لكثير مما يخفيه لنا المستقبل، أبسط ما يكون هو رفضه لقانون سيء أو موافقته على قانون جيد

Do you remember the articles that I wrote about education in kuwait? they were the weakest in terms of attracting readers and the number of follow ups since I started blogging. What does that tell??

و خاتمة المحادثة حلوه الصراحة

:-)

احنا كنا مثلهم قبل

:-)


دمت و الأهل و الأحبة برعاية الله

Yin مدام said...

أخي الكريم بو محمد:

الله يسلمك ويسلم أحبابك ويحفظكم من كل شر

الحمدلله على نعم الله

كلامك صحيح ولا غبار عليه وأؤيده بمجمله
كنت شبه متأكدة أن الغالبية بتتعرف على بعض المرشحين وبتشكك في الأخرين ولذلك كتبت فلان وفلان ...
وردودي على يانغ كانت غالبا لتحفيز الفكر وجعله يناقشني وقد قام بالفعل بمناقشتي ..ولكني أبقيت جزئية المناقشة العميقة خارج البوست وذلك لكي لا أؤثر سلبا أو إيجابا في رأي شخص ما خاصة إني لم أتخذ قراري بعد ... ومسألة الإنتماء الديني أو الحزبي ما عندي أي مشكلة معاها ولكن لدي مشكلة حين لا أعرف عن الشخص غير توجهه الديني البحت ولم أسمع أو أرى له موقف مع أية أمور أخرى .... وعندنا مثال حي بالمجلس السابق وما قبله بنتاج نواب التوجهات الدينية البحتة وإن كانت معظمها شكلية وتستغل لدغدغة المشاعر ...

Yes I really enjoyed your posts about education, and thought them to be most vital to the progress and development of our country
Sadly the problem we face is that the nation as a whole does not emphasize on it's importance except for the few.. such as yourself and others who understand it's disastrous outcome!!
It is a difficult and most important matter and we should all focus on solving it.

أنا شاكة السمع الإنتقائي صفة في الرجال تتكون في الصغر ....
:))

دمت أنت والأهل والأحبة برعاية الله وحفظه
وسلم لنا على أم محمد :))

Dr. Ali Maarafi said...

الله يخليهم و يطول باعمارهم
يعني وزارة التربية بس واجبات و دراسة خل يفرحون بمهرجاناتهم

والولد يله مسكين سعنده غير الانتخابات يسولف فيها

enter-q8 said...

اقول تركوا عنكم المرشحين و الانتخابات
الله يطولكم بعمرها و يحفظها الانسة لولو متى بتنزل الانتخابات خل أعطيها صوت عور
أنا اشهد انها بتل حقوقنا تل من قلب الاسد

ما شاء الله عليها و الله يحفظ لكم ولي العهد

طبعا تعقيبي على الموضوع معروف
و خصوصا انك اعطيتي مثال رائع
عن نزول احدي المرشحات و جعلتي ان من يكون متفوق و نابغ و بارز بمجال لا يعني بالضرورة ان يدخل الى مجلس الامة

الدســتور said...

عطيني الدائرة
و أعطيج الأربعه

Safeed said...

بالكويت في عندنا مشكلة و هي الخلط بين "التخصص" و بين "الشخص" بذاته ..

يعني ما في مانع إني انتخب "شيخ الأزهر" أو "آية الله العظمى" للمجلس طالما إنّ هذا الشخص برغم الهوية الدينية البحتة اللي يحملها يملك نظرة تخصصية في المجال السياسي.


و لكن في مانع كبير من إني أنتخب شخص متخصص في المجال السياسي ، لكنه ضعيف دينيا أو ثقافيا أو فكريا!

اللي صاير عندنا في الكويت هو إما الإعتماد التام على إنّ فلان سياسي و لو بالاسم أو إنّ فلان "مطوع" و لا "شيخ" بالدين و لو بالاسم.

مو شرط إنّ الإنسان يكون حركي في مجال ما عشان أحكم عليه ، يمكن الفرصة ما واتته أو إنّ المجال ما سمح له بالحركة و هذا ما ينفي قدراته على خوض المجال السياسي.. و هذا الشي يمكن قياسه من خلال مواقفه في الأحداث السياسية أو آراءه المصرح بها و لو ما كان عنده "تحرك" في هذا المجال.

أعتقد إن معرفة (الغاية) من المرشح هي اللي تحدد هويته ، و اسمه ، و مجاله :)

الغاية هي : التصور الذي أملكه للدور المطلوب من المرشح تمثيله.

...


جم مرة تكونون قاعدين وسط الناس ، و بالكم بعيد .. و فجأة تلتفتون لكلمة عابرة من أحد المتحدثين!

طبيعة بشرية إن الإذن تلتفت للكلمات اللي تبيها و تهمل الكلمات اللي ما تبيها عشان ما تتعب نفسها بالاستماع لكل شيء :)

Yin مدام said...

dr-maarafi:

الله يسلمك ويحفظ لك كل غالي
لووول
مو مشلكة يفرحون بالمهرجانات بس مو مرتين بالأسبوع وياخذونهم من الحصص وتروح تشتكي من مستوى التدريس أو مشاكل أخرى ما تلقى إهتمام .. بس قبل الحفلة ما تشوف إلا أبلتين أو ثلاث داقين يأ;دون على أهمية الحفلة وحضورها ..

لا تخاف على الولد مسكين لوول ماشاءالله عليه عنده وايد أمور يسولف فيها وكلهم الله يحفظهم ما تخلص سوالفهم

حياك يا دكتور :)
....

Yin مدام said...

Enter-Q8:

:))
الله يسلمك يا أنتر ويحفظ لك عيالك وكل من يعز عليك يا رب

يعني تتوقعها تصير لبؤة المجلس؟ لوول

رأيي الشخصي أن الإنسان ممكن يبدع في مجاله بس في المجلس ما عنده الحكمة ولا النظرة السياسية وإذا ما شفت بوادر هالأمور بالترشيح على أي أساس تختاره ؟؟ على أمل إنه يتلحلح؟

مشكور يا أنتر
:))

Yin مدام said...

abu eldestor:

بو الدستور لو أبي أقولهم قلتهم .... بعدين تعال.. إنت تدري أي دائرة.. ولا نسيت؟؟
:))

Yin مدام said...

Safeed:

أخي الكريم المفيد سفيد
شخصيا ما عندي خلط بين المرشح بشخصه وبين تخصصه

أنا أعرف مدرسين نوابغ ولكنهم فاشلين فشل ذريع بالتدريس مو شرط التخصص في المجال نفسه

أنت بنفسك قلت معرفة الغاية تحدد هوية المرشح وأنا لاقية مشكلة كبيرة في التوصل لمعرفة الغاية :(

وبحط لك الكلام اللي قلته لبو محمد يمكن يساعد في توضيح بساطة الحوار على البوست :
"وردودي على بن يانغ كانت غالبا لتحفيز الفكر وجعله يناقشني وقد قام بالفعل بمناقشتي ..ولكني أبقيت جزئية المناقشة العميقة خارج البوست وذلك لكي لا أؤثر سلبا أو إيجابا في رأي شخص ما خاصة إني لم أتخذ قراري بعد ... ومسألة الإنتماء الديني أو الحزبي ما عندي أي مشكلة معاها ولكن لدي مشكلة حين لا أعرف عن الشخص غير توجهه الديني البحت ولم أسمع أو أرى له موقف مع أية أمور أخرى .... وعندنا مثال حي بالمجلس السابق وما قبله بنتاج نواب التوجهات الدينية البحتة وإن كانت معظمها شكلية وتستغل لدغدغة المشاعر ... "
.......

لووول ما تصير لي هالحالة إلا إذا بقعدة كبيرة والكل يسولف ..
لا أزال أصر على أن إنتقائية السمع تتأصل في الرجال من الصغر
:))

سلمان السعدون said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في الواقع حوار جميل

والتأني في اختيار المرشح يجب ان يكون بحرص

الا ان من تم اعطاءهم صوتنا في المجلس السابق

لم نستطيع ان نرى انجازاتهم بسبب حل الحكومه وحل المجلس

كما يقال ركضه ركضه

وكل ما رأينا اما مع الاستجواب او ضد الاستجواب

ولم نرى انجاز حقيقي

فلذا اما ان ننتخبهم من جديد ونعطيهم فرصتهم او ان نرجع الى خط البداية ونختار من جديد

بالمناسبة

حفلات المدارس مشكله اخرى تواجه الحركة التعليمية

فلا نعلم ابناءنا يذهبون الى المدرسة ام الى حصة الموسيقى فقط

والمشكلة اننا نسير خلف طلبات المدرسة

فلماذا لا نقول لا ؟

تقبلوا تحياتي

انسان

Yin مدام said...

انسان:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الأجمل مروركم

لو ما الحرص والتأني والإحساس بحجم المسئولية لما كنت متحيرة إلى الآن

صحيح كلامك أخوي بس الواحد لازم ينظر ويبحث عل وعسى أن يجد شخصا كفؤا

والنواب السابقون لهم كل الإحترام ولكن فيهم من كان موجودا قبل الأزمة السابقة وأيضا لم يقم بشيء يذكر

نريد إصلاحا وتطور للحياة وقوانين تشرع وتطبق كفانا صراخ ومهاترات وتأزيم


لا تكون مفكر إنهم يبلغون الأهالي بالحفلات؟
كل اللي نسمعه عندنا حفلة وعندنا رقصة وعندنا تجمع وعندنا تكريم للناظرة وبس للأسف مدارسنا صارت مراقص :(

نحن نقول لا ولكن من يسمع
ترى والله في أمهات من وراهم يسجلون بناتهم وعقب الحفلة يالله تدري الأم !!
حياك الله ومشكور على المرور والإضافة القيمة
:)

Nikon 8 said...

حبيت الحوار اللي دار بينك وبين إبنك :)
ردودك له كأنج تكلمين رجل ناضج وهذا شي رائع :)
وبنفس الوقت إيضاحك البسيط لأدب الحوار لأبنتك همن شي رائع :)
الله يحفظهم لج ويديم الحوارات الزينة بينكم :))

فريج سعود said...

عندي فيديو بنزله بعد كم يوم بنفس اتجاه بوتسج


الله يخلي لكم العيال وينفعكم فيهم وينفعهم فيكم

Yin مدام said...

Nikon 8:

حبتج العافية عزيزتي
الحمدلله إسم الله عليه رجل صغير :))
يختي يبناهم ومسئوبين عن تربيتهم بأفضل ما نقدر عليه والله يوفقنا لذلك,
وراها حساب هذي مو هينة :)))

الله يحفظك ويحفظ لك كل غالي يا رب ويسمع منج إن شاءالله

نورت المدونة
:)

Yin مدام said...

فريج سعود:

بانتظار الفيديو إن شاءالله :)


آمين ومشكور على الدعوة الحلوة :)

الله يحفظك ويحفظ لك كل غالي ونفيس وينفعك فيهم وينفعهم فيك

:))

bakah said...

الله يستر عليهم ويخليهم لكم .. :)
لو كل الناس تفكر بمقدار المسؤولية الملقاة عليها في التصويت لكنا بخير ..
وديروا بالكم على لولو .. خلوها تسوي حفلات على راحتها :)

Yin مدام said...

مطعم باكه :

الله يسلمك ويحفظك وكل أحبابك ويستر عليكم دنيا وآخرة ...

المسؤولية كبيرة وأثر الإختيار علينا وعلى البلد أيضا كبير ...

دايرين بالنا عليها وعليهم كلهم بس إذبحونا حفلات لووول

حياك الله يا أخي الكريم ومشكور

:))

Anonymous said...

العزيزان ين ويانج...

إسمحولي حاولت اقرا البوست...
إلا إني إنعميت من الخلفية الوردية والكتبة السماوية والوردية...

وأطالب بتعديل هذا الخلل :o)

Yin مدام said...

Dr. Blue

إعذرنا ياخينا الكريم
قاعدة أسوي
remodelling and redecorating

حاول الحين :)

Salah said...

والله يا أم لولو اذا تبين الصج

سوالف لولو أحلى من سوالف الانتخابات

علميها لا تقاطع الأكبر منها الا اذا كانوا يتكلمون بالسياسة!

الله يحفظها مع أخوانها وخواتها كلهم

Yin مدام said...

salah:

يا هلا بو مهدي والحمدلله على السلامة

شلون سكوتلند؟

تدري خوش راي !! بس توها صغيرة نبتلش ما تميز بين السياسة والكوميديا الساخرة !!

الله يسلمك ويحفظ لك الأميرة وولي العهد وأمهم يا رب :))